شهر المثابرة


رضوى أسامة

آخر تحديث: الأربعاء 2 سبتمبر 2009 - 9:52 ص بتوقيت القاهرة

 ﻻ يمكننى الصبر على شىء، سرعان ما أبدأ اﻷشياء بحماسة حقيقية وأفقد قدرتى على اﻻستمرار فى ذلك، مثل هذه الكلمات أسمعها بكثرة داخل جدران العيادة وخارجها، حيث أصبح اﻻفتقار إلى المثابرة واحدا من السمات التى تميز الكثيرين.

وتعنى المثابرة الصبر على تحقيق هدفك واستمرارك فى العمل من أجل الوصول له. كنت أردد دوما أننى أفتقر إلى المثابرة، فأنا أتحمس جدا ﻷشياء عدة وسرعان ما أفقد حماسى لها ﻷننى ﻻ أستطيع الصبر حتى الوصول لآخرها، لكننى منذ فترة بدأت بمراجعة كم الخسائر التى خسرتها ﻻفتقارى إلى هذه المهارة، ووجدت أننى كنت سأربح أشياء عدة لو صبرت قليلا.

منذ أيام كنا فى مجموعة علاجية يحكى فيها كل منا عن السمات المميزة له، وجدتنى أتحدث عن المثابرة وكيف أننى أحصل على هدفى بالصبر على تحقيقه، ظللت أتأمل السنوات التى عملت فيها على تطوير نفسى فى المثابرة، وكيف أننى نجحت فى ذلك.

بمناسبة رمضان والمثابرة أتذكر صديقة كانت تفتقر بشدة إلى المثابرة، كانت حياتها كلها عبارة عن مجموعة من الأحلام والوعود التى ﻻ تتحقق، وكانت ﻻ تستطيع الصوم نهائيا لعدم قدرتها على الصبر حتى آذان المغرب، وكانت هذه المسألة من أكثر اﻷشياء التى تؤرقها. وضعنا مع بعضنا البعض خطة علاجية تتمثل بالبدء برمضان باعتباره من أسهل المتغيرات فى التعامل معه فهى لديها دافعية عالية جدا تجاه الصوم لكنها تعجز عن استكمال اليوم لجوعها الشديد.

من المهارات المهمة فى التدريب على المثابرة والتى تعلمتها هذه الصديقة مبدأ «لليوم فقط»، والذى أطوعه أحيانا فى بعض الحاﻻت وأسميه «للساعة فقط».

يتمثل هذا المبدأ فى تجزئة اﻷهداف الكبرى على أهداف صغرى يسهل التعامل معها وتجزئة هذه اﻷهداف الصغرى إلى أصغر منها والتعامل معها.

فشهر رمضان الذى كلما تذكرته تذكرت ضعفها أمامه يصبح أياما سنتعامل فيها بأننى سأصوم لليوم فقط ولن أفكر فى الغد، واليوم هو عدة ساعات سأتعامل فيها بالصبر لهذه الساعة فقط، ولن أفكر فى أن اليوم ما زال طويلا. لم نجد صعوبة فى تجاوز ذلك واستطاعت الصديقة أن تتجاوز مشكلتها، وبدأنا فى التعامل مع أشياء أخرى فى حياتها، ما سهل مهمتنا هو دافعيتها المرتفعة.

وهو ما أنصح به الآخرون، ابدأ دوما بالأشياء التى لديك دافعية عالية لإنجازها، لأنها ستمنحك المزيد من الحماس لإنجاز الكثير، على عكس البدء باﻷشياء المعقدة والصعبة التى ستزيد من إحباطك وتأكيدك للفشل فى مواصلة ذلك.

يبقى مفهوم الالتزام كمفهوم مهم فى موضوع المثابرة، أن تقرر شيئا وتلتزم به أمر مهم جدا فى تعلم المثابرة.

وسيمكنك مبدأ التجزئة من الالتزام باﻷشياء التى تقررها والصبر على تحقيقها.

أتذكر فى مشوارى أثناء تغييرى الشخصى فى المثابرة أننى كنت أصبر على بعض اﻷشياء التى تبدو ساذجة كأن أؤجل قليلا أكل بعض اﻷشياء التى أحبها ولو لدقائق، أو أصبر على شراء بعض اﻷشياء التى أريدها.

ﻻ يتغير اﻹنسان فجأة، وﻻ يتحول مرة واحدة، نمر بمراحل عدة، ونتطور باستمرار إذا أردنا، ما زلت إلى الآن أعانى من عدم المثابرة فى بعض اﻷشياء لكنها رحلة تغيير يمشيها الفرد طوال حياته يستهدف العمل على سمات عدة ليطورها ويغيرها.

أظن أن تدريب الطفل على الصيام فى رمضان من أفضل التكنيكات التى تدربه على المثابرة، فعادة تدريب الطفل على الصيام حتى آذان الظهر، ثم ندربه على الصيام حتى العصر، إلى أن يتعود فيصوم اليوم كاملا معنا، وبالطبع نكافئه على كل مرحلة ينجح فيها. كما أنه من الضرورى أن نكافئ أنفسنا على كل نجاح نحرزه.

ﻻ نكتفى بالصيام فقط حتى ندرب الطفل على المثابرة، إذا اكتشفت أن طفلك يفتقد إلى المثابرة فاتفقى معه وضعوا برنامجا سويا لتجاوز ذلك، ضمنى هذا البرنامج المرح والضحك سويا وعلميه أن يشاركك مشاعره أثناء فترات انتظار الهدف، علميه كيف يتعامل مع هذه المشاعر.

الكلمة اﻷشهر التى تقولها اﻷمهات للأطفال «ايه ما بتعرفش تصبر» لكنها ﻻ تعلمه كيف يصبر.. الصبر مهارة تحتاج إلى تعليم. يمكننا أن نتعلم نحن وأبناؤنا كيف نصبر على اﻷشياء وكيف نقسم أهدافنا الكبرى إلى أهداف صغيرة ونلتزم بتحقيقها، ونكافئ أنفسنا على تجاوزنا لذلك.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved