رؤية مجتمعية للأزمة الاقتصادية

سيف الدين عبدالفتاح
سيف الدين عبدالفتاح

آخر تحديث: السبت 7 سبتمبر 2013 - 8:00 ص بتوقيت القاهرة

منذ أن كنت طالبا فى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية فإن الود بينى وبين الأرقام غير متصل ويكاد يكون مفقودا، ذلك أن الأرقام رغم ما تعبر عنه من لغة صارمة فإننى دائما كنت أتذكر كلمة لعلال الفاسى «بين الأرقام تتوه القضايا الكبرى»، أرقام تقال هنا وهناك حول الاقتصاد المصرى وموقفه بعد الانقلاب العسكرى فى 3 يوليو تؤكد أن الاقتصاد فى حال أزمة وربما فى حال تدهور؛ كل هذه الأوضاع أثرت على المواطن البسيط الذى افتقد القدرة على توفير احتياجاته اليومية والمعيشية بما فيها رغيف الخبز، وبرغم ذلك فإن المطروح من قبل المسئولين للخروج من هذه الأزمات هو فقط تصريحات تحيل المشكلات إلى أسباب خارجية فمشكلة الخبز بسبب الجفاف فى روسيا، وأما انقطاع الكهرباء فتحيله إلى تأخير شحنة وقود من دولة خليجية، وهكذا.

وبغض النظر عن الأرقام التى تأتى من هنا أو هناك، من مصادر رسمية أو غير رسمية، من مصادر أجنبية أو مصرية، فإن الأمر المؤكد أن الأوضاع الاقتصادية لم تتحسن بعد الانقلاب ونظن أن الوضع الانقلابى لن يجلب تحسنا بل سيزيد الطين بلة وربما تدهورا، والأزمة الاقتصادية لا يمكن حلها من منظور مالى تأتى الأموال فيه من باب القروض والديون.

●●●

إن مفهوم الاقتصاد الذى نعرفه يجب أن يشير إلى القصد والمقاصد، وإلى الاعتدال والتوسط، وإلى المعاش والأمان والثقة، وكذلك فإنه من المهم أن نشير إلى أن الاقتصاد صار يوصف بالسياسى (الاقتصاد السياسى) والذى يشير إلى أن المسألة الاقتصادية هى بالضرورة تمس مساحات السياسة وتتفاعل معها.

وأول ما نشير إليه فى ذلك الشأن أن من أسباب الأزمة الاقتصادية القيام بانقلاب عسكرى تتفاقم معه المشكلات، وبعبارة مجملة فإن الانقلاب شبهة فى عالم الاقتصاد.

أما الأمر الثانى الذى نشير إليه فى هذا المقام إنما يتعلق بذلك التفاعل بين الاقتصادى والأمنى، وهو ما تشير إليه الآية القرآنية (أطعمهم من جوع، وآمنهم من خوف)، وهو أمر يشير إلى اتساع مفهوم الأمن لنصل إلى مفهوم (الأمن الإنسانى الشامل)، وهو أمر يتأكد أن مفهوم الأمن لا يجوز النظر إليه بأنه مهمة لأجهزة أمنية ولكنه إشارة إلى صناعة الأمن كمفهوم ممتد لا يمكن فصله عن قيمتى العدل، والحرية؛ غاية الأمر فى ذلك أنه لا أمن مع ظلم ولا أمن مع بطش، ومن هنا وجب التأكيد بأن الأمان فى العدل، وفى الحرية بما ينتج الاستقرار الحقيقى والأمن الإنسانى الشامل. هل يمكن تصور أى تقدم فى مواجهة الأزمة الاقتصادية فى ظل حظر التجول المعاشى، وقانون الطوارئ الطاغى، ومناخ عدم الأمن وتكميم الأفواه والمطاردات والاعتقالات لا يوفر مناخ العيش الكريم والعمل المقيم.

الأمر الثالث إنما يتعلق بما يمكن تسميته الأمن وتكلفة الديمقراطية والعملية السياسية؛ وهو أمر يتعلق بالهدر المتعمد من الحالة الانقلابية ومن المجالس العسكرية من إهدار المال العام المتعلق بكل عمليات التصويت التى قام بها الناخب المصرى استفتاء أو انتخابات برلمانية ورئاسية، وإلغائها بجرة سلاح والتى تكلفت فى إدارتها فحسب أكثر من ستة مليارات من الجنيهات.

 الأمر الرابع إنما يتعلق بصناعة العنف والتكلفة المجتمعية التى لا تهدر الأموال فحسب ولكنها تهدر دماء الإنسان الموصوف بالكرامة والحرمة، إن هذا الأمر الذى يدخل المجتمع فى دائرة العنف المفرط، ومن المهم أن نشير إلى أن الاقتصاد السياسى المرتبط بسياسة التوافق تجعله بلا تكلفة، بينما العائد الاقتصادى والسياسى له عائد مضمون فى الثقة السياسية وتماسك الجماعة الوطنية، والعنف يبدد كل ذلك ويشتت طاقات المجتمع ويالها من تكلفة لا يمكن تقديرها بالمال أو بالحساب الاقتصادى، وفى هذا المقام فإن الاقتصاد مسألة أكبر من أن تترك للاقتصاديين والسياسة أكثر تعقيدا من أن تترك للسياسيين، وهذا وذاك لابد أن يراعى التكلفة المجتمعية والآثار السلبية على السلم الأهلى وصناعة عدم الاستقرار؛ ذلك أن هذا الحال الانقلابى لا يشير من أى طريق إلى الشروع فى أى عملية بناء أو نهوض؛ بينما يشير إلى عدة أمور مهمة من تكلفة الدم والقتل، ثمن الحرية وتكلفة الديمقراطية، توفير العيش الكريم كمهمة اقتصادية وإنسانية.

الأمر هنا يؤصل لمنظومة من القيم جامعة لنظام المجتمع العام والسلطان الفاعل، والعدل الشامل والأمن العام والخصب الدائم والأمل الفسيح؛ إن هذه أركان الأمن الإنسانى تتفاعل مع بعضها البعض وتشير من كل طريق إلى أن الانقلاب العسكرى يشكل منظومة مناهضة لكل معانى الأمن التى لا يمكن أن توفر مناخا اقتصاديا وتنمويا؛ أما الانقلاب فإنه يقطع الطريق على كل أمل فسيح بزراعة اليأس والاحباط ويسد الباب على كل مستقبل لحياة سياسية مستقرة وآمنة.

●●●

الاقتصاد فى النهاية اعتدال، فاعدلوا المعادلة ينعدل المعاش ويستقر الناس تكلفة الانقلاب عالية اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا لأنه يضاد اقتصاد العدل ومعاش الكرامة، الأمن ليس كما يأتى على لسان حكومة الانقلاب مرحلة ننهيها، ولكنه حالة نصنعها ونبنيها، الأمن لا يتحقق بالقتل والترويع والتجويع، لكنه يتحقق بالعيش الكريم والعدل والتجميع، إن ما نريد أن نؤكده هو أن أفعال الانقلاب جعلت معاش الناس خراب وعلى عكس مابشرنا البعض بذلك، والظلم مؤذن بخراب العمران كما يؤكد بن خلدون، وما أظلم من الانقلاب كنذير خراب.

 

أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved