من خبز العبّاس إلى براغيت السّت

نيفين مسعد
نيفين مسعد

آخر تحديث: الخميس 17 أكتوبر 2024 - 7:30 م بتوقيت القاهرة

لا تتمادى.. هه، هه. لا تتمادى.. هه، هه. خبزك خبز العبّاس. قبل نحو ثلاثة أسابيع لم أكن قد سمعت عن هذه الأغنية العراقية التي غنّاها المطرب محمد جاد في عام ٢٠٢٢، ثم حقّقت شهرتها الواسعة عندما غنّاها المؤلّف والمدّاح العراقي المعروف رزّاق الكعبي، وهذا تقصير منّي أعترف به. عمومًا قمتُ بتعويض هذا النقص لاحقًا فلم يعد يمّر يوم دون أن أتغنّى بها. الكلمات البسيطة للأغنية- أو الهوسا كما في اللهجة العراقية- ولحنها الطروب الراقص يجعلها تلتصّق بالذهن بسهولة، ولذلك وبعد عدّة مرات من الاستماع إليها كان من المألوف أجدني حين أمشي في البيت وأتنقّل بين غرفه أتخّن صوتي وأغنّي: لا تتمادى.. هه، هه لا تتمادى.. هه، هه. خبزك خبز العبّاس. ومعنى الأغنية هو أنه لا يوجد مبرّر لأن يغتّر الشخص أو يتجبّر لأن خبزه بسيط كما كان الحال مع خبز السيد عباس ابن سيّدنا علّي بن أبي طالب. لاحقًا اكتسبَت الأغنية بعدًا سياسيًا، فغنّاها أحد كبار العسكريين الإسرائيليين شامتًا في اغتيال السيّد حسن نصر الله، ثم دارت الأيام ليغنيها أنصار المقاومة بعد عملية حزب الله الناجحة ضد تجمّع لجنود إسرائيليين في جنوب حيفا. من باب الفضول بدأت أبحث عن مكونّات خبز العبّاس، فوجدتُ أن هذا الخبز عبارة عن رغيف عادي مصنوع من الدقيق.. وأن الأساس في حشوه الخضروات والجبن، لكن من الممكن في أحوال معيّنة أن يوضع فيه كباب العروك وهذه تسمية عراقية لأحد أنواع الكباب. وعرفتُ أيضًا أن هذا الخبز منتشر في البحرين وفي القطيف بالسعودية، وأن أصحاب الحاجات يلجأون لتوزيعه على الفقراء طلبًا لقضاء حوائجهم. لا تتمادى.. هه، هه.. بدأَت نغمة هذه الهَوسا تنتقل منّي إلى زوجي، لكنه يختلف عنّي فهو محافظ بطبيعته ولا يميل إلى إظهار مشاعره، وبالتالي أستبعد كثيرًا أن أضبطه متلبسّا بالغناء، لكن من الوارد أن يدندن باللحن على خفيف.
• • •
الحديث عن الأكل طعمه لذيذ ويجرّي الريق.. أليس كذلك؟ بدأَت أراجع أسماء بعض ألّذ أكلاتنا العربية ومن أين أتت تلك الأسماء، فوجدتُ أن هناك حلوى حملَت أسماء أشخاص، وبالتالي فكما أن هناك خبز العبّاس هناك أصابع زينب. كنتُ دائمًا أتعجّب من أن أصابع زينب ليست انسيابية كما يُفترَض أن تكون أصابع المرأة التي تُصنع لها الحلوى خصيصّا، بل يوجد بتلك الأصابع بعض النتوءات والمربعّات الصغيرة، وعندما استعنتُ بالسيد جوجل لم يقدّم لي تفسيرًا لهذه الظاهرة، لكنه اكتفى بإحالتي لبعض المقالات التي بحثَت في أصل تسمية أصابع زينب. وحول أصل التسمية توجد رواية معيّنة واسعة الانتشار تعود بالتسمية إلى احتفال المصريين بزيارة السيدة زينب- ابنة سيّدنا الحسين إلى أرض المحروسة. ونحن المصريين محبّون لآل البيت حبّا غامرًا فطريًا صادقًا، وتنطبق علينا تلك المقولة الشهيرة للدكتور مصطفى الفقي عن أن المصريين سنيّو المذهب.. شيعيو الهوى. هل يُقبل مني بعد ذلك الاعتراف بأني أحّب بلح الشام أكثر من أصابع زينب رغم أن العجينة واحدة؟ شفاعتكم يا آل بيت رسول الله. أما حلوى المهلّبية المنسوبة في بعض الروايات إلى يزيد ابن المهلّب ابن أبي صفرة تخليدًا لاسمه، فهناك مَن ينسبها في روايةٍ أخرى إلى الحليب، وفي هذه الحالة يتّم وضع حرف الحاء بدلًا من حرف الهاء ليكون النطق هكذا: محلّبية. وأما حلوى أم علي فمن الشائع أنها أتت من خلط الحليب والدقيق مع السكر وصبّه في أوان توّزع على الجميع- ابتهاجًا بنجاح أم علي ابن عزّ الدين أيبك في التخلّص من شجرة الدّر وتنصيب ابنها حاكمًا على مصر.
• • •
وهناك نوع من أسماء الحلوى يرتبط بالمهن، نعم بالمهن، فهناك مثلًا حلوى نبّوت الغفير كما أن هناك حلوى لقمة القاضي. جلستُ أتابع أحد الڤيديوهات التي تشرح طريقة عمل نبّوت الغفير- أو العسلية كما يقال لها أحيانًا- من أول تسخين العسل الأسود والسكّر على النار وحتى صبّ المزيج بعد أن يبرد في أقماع تشبه بسكويت الآيس كريم. لم أفهم على وجه التحديد لماذا يتّم إطلاق اسم نبّوت الغفير على هذه الحلوى رغم أنها من الناحية الشكلية لا تتخّذ شكل العصا أو النبّوت بل هي أقرب ما تكون لشكل نبات الفطر، ولا وجدتُ في جوجل ما يساعدني على الفهم، عمومًا لا يهم، فما أكثر ما لا نفهمه من حولنا، ما جاتش يعني على شكل نبّوت الغفير. أما حبيبتي لقمة القاضي المكوّرة والمرشوشة بالسكر البودرة فلقد عرفت من جوجل أن أصلها من بغداد وأنها كانت تُدفَع كراتب عيني للقضاة مقابل عملهم، ثم انتقلَت الحلوى باسمها ومكوّناتها من العراق إلى مُختَلَف أنحاء بلداننا العربية. وهنا يكون من المشروع أن نسأل لماذا لم تكن للصانع والمزارع والطبيب لقمهم الخاصة بهم؟ مممم تتزايد الأشياء غير المفهومة أكثر فأكثر. المهم أن هذه الرواية الشائعة عن الأصل البغدادي للقمة القاضي- تنازعها رواية أخرى تنسب أصل الحلوى إلى اليونان وتزعم انتقالها من أثينا إلى الإسكندرية، ومن هنا يشيع إطلاق اسم لوكوماديس على لقمة القاضي، غالبًا بمعنى اللقيمات. ومن عجائب الأمور أنني عشت أيامًا في الستينيات -وما أدراك ما الستينيات- كان يتّم فيها صنع لقمة القاضي في مناسبات العزاء، وكان هذا يوقعني وأظن يوقع كل محبّى هذه الحلوى اللطيفة في ارتباك عاطفي ما بين الحزن على فقدان شخص عزيز لدينا والتلذّذ بالتهام لقمة القاضي. لكن بمرور الزمن اختفت هذه العادة في محيط عائلتي.
• • •
نوع ثالث من أسماء الحلوى يرتبط بالأماكن مثل حلوى عيش السرايا أي القصر باللغة التركية، وبالفعل فعيش السرايا هو نوع أبهّة من العيش الغارق في العسل الأبيض والذي لا يؤكّل إلا مع القشدة البلدي الدسمة. ومن كلمة سرايا هذه وجدنا مَن ينسب أصل الحلوى إلى الإمبراطورية العثمانية، وأي شخص منّا زار تركيا لابد أنه أكل سميت سراي الذي هو عبارة عن سميط بلهجتنا المصرية أي نوع من الخبز المملّح على هيئة دائرة، وهذا يشير إلى أن السرايا يمكن أن يخرج منها العيش كحلوى تباع في المحلات الراقية ويمكن أن يخرج منها العيش المملّح الذي يباع على الأرصفة والطرقات. لكن الأصل التركي لعيش السرايا تزاحمه رواية أخرى عن الأصل العربي للحلوى تنسبه لبلاد الشام. أما أولئك من أصحاب المنهج التوفيقي فذهبوا للقول إن الحلوى ظهرت فعلًا في بلاد الشام عندما كانت تحت الاحتلال العثماني.
• • •
أسماء أسماء أسماء.. منها ما ارتبط بمناسبات دينية مثل حلوى العاشوراء عند أهل السُنّة، ومنها ما ارتبط بالمجوهرات مثل طبق كشك ألماظ، ومنها ما ارتبط بحيوانات أليفة مثل كعب الغزال، منها ومنها ومنها.. أما الشيء المؤكّد فهو أن الستّات كُنّ مصدر عدد كبير من هذه الأسماء، فهناك رموش السّت وهي نوع من البسبوسة، وزنود السّت وهي بقلاوة مستديرة الشكل، وأساور السّت وهي كنافة مستديرة الشكل، وهناك حتى.... براغيت السّت وهي تشبه حلوى المولد لكن يميّزها بعض حبيبات السّكر الملوّنة الصغيرة مثل البراغيت تعلو سطحها. أما لماذا البراغيت ترتبط بالستات حصرًا دون الرجّالة فهذا سؤال يحتاج أن تتبعه علامة استفهام كبيرة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved