الاستثنائي متأخرا 4 سنوات ؟

حسن المستكاوي
حسن المستكاوي

آخر تحديث: الجمعة 20 سبتمبر 2024 - 11:40 ص بتوقيت القاهرة


** عندما هبت رياح وباء كورونا قبل أربع سنوات وتوقفت كرة القدم والرياضة فى أنحاء العالم وفى مصر طالبنا بدورى إستثنائى للموسم التالى لمعالجة ترابط وتواصل المواسم .وشرحنا أن هذا الدورى سيكون من 26 إسبوعا ، ويوفر شهرين من عمر المسابقة ، ويحل مشكلة تلاحم المواسم . ولم ينصت أحد . ولم يتحرك أحد ، بل حين عرض الأمر على الأندية فى حينه رفضت الموسم الإستثنائى .
** أكدت أنى ضد تغيير نظام الدورى بالاساس ، لكننا كنا أمام مأزق تحول إلى أزمة ، ثم تحولت الأزمة إلى كارثة . وعندها فرضت الضرورة تغيير نظام المسابقة ، ولعب موسم إستثنائى ، وهو ماناقشته رابطة الأندية ووصلت إلى مواسم إستثنائية متتالية على النحو التالى :
** قرعة الموسم الجديد 2024-2025 ستقام في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر
** تضع شركة ألمانية جدول دورى الموسم الجديد وهى شركة عاليمة تعمل مع العديد من الدوريات والبطولات وتستخدم الذكاء الإصطناعى فى عمل الجداول ، وتصنع الجدول فى زمن قليل دون الحاجة للوسائل التقليدية ، اليديوية القديمة وسبق أن اشرنا إلى التغيير الذى إتبعه الإتحاد الأوروبى فى جدول أبطال أوروبا الجديد 36 فريقا . والجدول سيكون بالتوقيتات وفترات التوقف ، وأرجو أن يتسم الجدول بالعدالة بين الأندية فى توقيتات المباريات فلايلعب الأهلى والزمالك فى الأوقات المميزة ، وأرجو أن تدرك الشركة الألمانية تأثيرات الحرارة على اللاعبين وفقا لدراسات مهمة سبق اشرنا إليها أيضا .
** المسابقة ستكون من دور واحد أولا .والدور الثاني يتم إقامته من مجموعتين كل مجموعة تضم 9 لتصبح عدد الجولات 26 جولة بدلا من 34 مباراة . أى أنه سيُقام الموسم المقبل من الدوري من دور واحد 17 إسبوعا ، وفى الدور ، سيتم تقسيم الأندية الثمانية عشر إلى مجموعتين من 9 فرق.وستنافس الفرق التسع الاوائل على لقب الدوري، ومن المركز العاشر حتى الثامن عشر ستتنافس على الهبوط، وسيكون الموسم 26 جولة بدلاً من 34 مما يوفر شهرين .
** هبوط فريقين لدوري الدرجة الأولى (أ) دوري المحترفين بدلا من 3 أندية.
** يعقد اجتماع منتصف الموسم لتحديد شكل الموسم الجديد 2025- 2026. ومن الواضح أن الأمر سوف يستمر
** الموسم القادم 2025 / 2026 سيكون من دور واحد أولا ثم يقسم إلى 9 فرق تنافس على اللقب و10 فرق تنافس على الهبوط ، وينتهى بهبوط 4 فرق وصعود 3 فرق
** موسم 2026 / 2027 يعود الدورى الطبيعى والتقليدى من 18 فريقا .
** هكذا تأخرنا 4 سنوات واستهلكنا لاعبينا وفرقنا وأرتبكت كل الأندية ومدربيها بشأن برامج وخطط الأحمال . وأذكر أننا سبق أن طالبنا بالعمل من أجل المصلحة العامة ، مصلحة الكرة المصرية ، وشرحنا أنه من اسرار البريمير ليج اللعب على المصلحة العامة فلا إستثناء لفريق كبير على حساب فريق أصغر .
** ونقلنا من قبل تصريحات ريتشارد ماسترز الرئيس التنفيذى للدورى الإنجليزى ، أقوى وأجمل دورى فى العالم ، حيث يقول : " على أن أندية الدوري الإشتراك في تصميمها على "الحفاظ على المنافسة وحمايتها"، إن "الروح الجماعية" لا تزال قائمة داخل أندية الدوري العشرين الأعضاء. إن الدوري الإنجليزي الممتاز تم إعداده ليتنافس الناس مع بعضهم البعض. إنهم يتنافسون مع بعضهم البعض طوال الوقت، ويحاول الجميع إيجاد زاوية، سواء كان ذلك عبر التعاقد مع لاعب، أو إيجاد طريقة ليكونوا أفضل في الدوري وأعتقد أن هذا شيء عظيم.
** وتحدث ريتشارد ماسترز عن أن شراكة الأندية والروح الجماعية هى من أهم اسرار قوة الدورى الإنجليزى فلاتوجد مصلحة خاصة ، ولايوجد مجلس إدارة ناد يلعب بمشاعر جماهيره على حساب عدالة وقوة المنافسة ، ولايوجد ناد يصدر بيانا يتهم فيه حكم مباراة بالمؤامرة ، وإنما هى المصلحة العامة التى جعلت الدورى الإنجليزى وفلسفة اللعبة ، واللعب من أجل الفوز عند الجميع . وكل هذا وأكثر جعل الدورى الإنجليزى أقوى دورى فى العالم .. عقبالنا وعقبال عندكم ؟!


من عشرين سنة نصحنا إتحاد كرة القدم حين كان ينظم مسابقة الدورى بأن يلتزم بالمواعيد فتكون البداية والنهاية معروفة ومواعيد المباريات معروفة وملاعب الفرق معروفة ، والأجندة الدولية لها مساحة معروفة ، وتطبيق لوائح صارمة معروفة ، وقواعد العدالة بين فرق المسابقة معروفة ، وأعداد الحضور الجماهيرى معروفة ، وشركات كرة القدم فى كل الأندية موجودة ومشهرة ومعروفة ، وميزانيتها من أجل اللعب المنالى النظيف مرعوفة ورخص المدربين معروفة ، ومواعيد المؤجلات للفرق المشاركة فى إفريقيا معروفة ، ولا تؤجل المؤجلات لأى سبب ، ولاتعدل التعديلات لأى سبب " ..

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved