عام من الحرب والمقاومة والإبادة.. قراءة فى أهم المنشورات العربية

يحيى عبدالمبدي محمد
يحيى عبدالمبدي محمد

آخر تحديث: الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 6:50 م بتوقيت القاهرة

هناك منشورات غربية وإسرائيلية تناولت عملية طوفان الأقصى، وما تبعها من حرب إبادة على غزة، والضفة، ولاحقا لبنان. ثقافة النّشر فى الغرب رغم وفرتها وغزارة إنتاجها، فإنّ معظم دور النشر الكبرى، لاسيما الجامعية لا تتعجل فى النّشر فى مسائل الصّراعات والحروب. وإذا ما قرّرت ذلك، فإن عملية النشر تأخذ عادة من ثلاث إلى أربع سنوات.

 


إن بعض الكتب التى نشرت باللغة الإنجليزية دعائية، وتفتقر إلى المنهج والتّحليل المتوازن، كذلك شهدت المكتبة العربية منشورات عاطفية أيديولوجية لن نشير إليها فى هذا العرض.
كانت معظم الكتب التى صدرت باللّغة العربية خلال عام عبارة عن يوميات أو تقارير ترصُد وتسجّل جرائم الحرب الإسرائيلية، وهى غالبا صادرة عن مراكز دراسات فلسطينيّة، مثل: مؤسسة الدّراسات الفلسطينيّة، والمركز الفلسطينى للدّراسات الإسرائيلية، ومركز الزيتونة، والراصد، ودور نشر لها تاريخ طويل فى تناول القضية الفلسطينية مثل الدار الأهلية. كذلك حَرِص المركز العربى للبحوث والسياسات على تقديم تقديرات للموقف بصورة دورية منذ السابع من أكتوبر وحتى الآن.
من اللّافت أنّ بعض دور النشر والمؤلّفين - نظرا لأهمية الحدث - قد قاموا بإعادة نشر كتب ومنشورات قديمة مع إجراء تعديلات وتحديثات فى ظل التّطورات التى شهدتها المنطقة. كما ترجمت دور النشر بعض العناوين التى أحيتها الأحداث.
وقد نشرت وزارة الثقافة الفلسطينية برام الله عملًا ضخما من جزئين بعنوان: (كتابة خلف الخطوط: يوميات الحرب على غزة)، وذلك بمساهمات وشهادات نخبة من كُتّاب، وأدباء، وفنانين، ونشطاء عاشوا يوميات الحرب، والنُّزوح، والإبادة، والمقاومة، والنّضال فى غزة، فى الوقت الذى استشهد أحدهم، وهو الناشط الثقافى الشاب أحمد الكحلوت.
أما العمل الموسوعى الثانى فقد صدر عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية مؤخرا، بعنوان مؤثر: (غزة تروى إبادتها: قصص وشهادات). وهو يُماثِل المنشور السابق حيث يروى قصصا من غزة كُتِبت خلال الحرب بهدف توثيق أصوات ضحاياها، وسردياتهم كما يذكر الناشر. والكتاب يُسلّط الضوء على حياة الناس العاديين فى زمن حرب الإبادة، ويسجّل شهاداتهم، وقصصهم من الميدان. حرّر الكتاب كلّ من الروائى والصحفى الفلسطينى أكرم مسلّم، والصحفى الفلسطينى عبد الرحمن أبو شمالة.
كما نشرت المؤسسة أيضا مجموعة أوراق سياسية بعنوان (غزة: حرب الانتقام المسعورة). وقد تنوعت محاور الكتاب لتشمل تداعيات الحرب على مرافق الحياة فى قطاع غزة، والمخططات الإسرائيلية إلى الواجهة، ومآلات المشروع الصهيونى، وتداعيات الحرب على الضفة الغربية، لاسيما أثر العدوان الإسرائيلى فى الواقع الديموغرافى لسكّان القطاع، ومواقف الدول وسياساتها إزائه، والحرب وتأثيرها فى المنظّمات والجهود الإنسانية.
• • •
فى السياق والأسلوب نفسه أطلقت دار تدوين للنشر والتوزيع فى الأردن مشروع (يوميات الحرب فى غزة)، الذى يوثق شهادات ويوميات من أرض الصراع، والحرب، والإبادة شعرا، ونثرا، وفنا.
ترجمت المؤسسة ذاتها كتاب الباحث (طارق بقعونى) الذى صدر باللغة الإنجليزية عام 2018 عن مطبعة جامعة ستانفورد العريقة بعنوان: (حماس: صعود المقاومة الفلسطينية ومحاولة الاحتواء)، وقد نقل الكتاب للغة العربية (وائل زيدان)، وراجعه (أكرم الخطيب). يُقدّم الكتاب وفقا للناشر تاريخا لحركة «حماس» (حركة المقاومة الإسلامية) على امتداد ثلاثين عاما، ويُسرَد من منظور الحركة ذاتها منذ بداياتها، كدعوة إلى الكفاح المسلّح لتحرير فلسطين التاريخية وصولًا إلى صعودها الديمقراطى إلى الزعامة والحكم السلطوى، ثم إلى احتوائها، ومحاولة إخمادها فى قطاع غزة. وتتضمّن هذه النّسخة العربية من الكتاب مقدمة مُحدَّثة تعكس التطورات الأخيرة المتعلقة بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وذلك بهدف توفير فهم أعمق للسياق الحالى.
أمّا كتاب (معركة طوفان الأقصى والعدوان الإسرائيلى على قطاع غزة)، فهو مزيج يجمع بين الشهادات، وتوثيق الأحداث، وحفظ الذاكرة، وبين التحليلات السياسية، صادرٌ عن مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات فى بيروت. وحسب الناشر ضمّ الكتاب بين دفتيه 38 عنوانا لمواضيع تحليلية سياسية واستراتيجية، وسلَّط الضوء على الكثير من النقاط التى تشغل اهتمامات المتخصصين والمتابعين؛ بما يجعله كتابا مرجعيا فيما يتعلق بالفهم السليم والعميق للمعركة وتداعياتها فلسطينيا وعربيا، وإسلاميا، وإسرائيليا، ودوليا. ويبدو أن المركز والكتاب يعّبران عن وجهة نظر حركة المقاومة الإسلامية حماس.
• • •
بالنسبة للمساهمة الرابعة، فقد صدرت عن المركز العربى للأبحاث ودراسة السياسات فى الدوحة، وهى كتاب لمؤسّس المركز المُفكّر الفلسطينيّ المعروف عزمى بشارة يحمل عنوان: (الطوفان الحرب على فلسطين فى غزة)، يتطرّق إلى استهداف دولة الاحتلال لفلسطين كلها أرضا وقضية. ونقلًا عن موقع المركز الإلكترونى، يناقش بشارة فى هذا الكتاب كما يقول حدثًا لمّا يزل كاتبه وقراؤه يعيشونه، ويبحث فى موضوع كبير، وممتد لمّا تُعرف خواتيمه بعد، ويصعب الإلمام بجميع مكوناته وآثاره. ويضيف قائلًا: "صحيح أن الكتابة عن بعضِ جوانب ظاهرةٍ اجتماعيةٍ ما من مسافة زمنية أبعد تكون أيسرَ، وأكثرَ إفهامًا للتفاصيل والوقائع، وأشدَّ أهميةً فى التحليل الشامل، كما أنها مدعاةٌ لإلمامٍ أكبر بحقائق لا تُرى قبل إنجلاء الغبار عنها، إلّا أن للقرب الزمنى من الحدث ومعايشتِه فضائلَ أيضًا على الرغم من صعوبات الكتابة بأسلوب علمى مع استمرار الحرب".
• • •


(غزة حجر الزاوية) كتاب آخر عن الإبادة الجماعية بقلم (جونى منصور)، وصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر لصاحبها الناشر الفلسطينى ماهر كيالى، وقد قدّم المؤرخ الإسرائيلى (إيلان بابيه) للكتاب.
يُحاور المؤرّخ والأكاديمى الفلسطينى جونى منصور فى كتابه عددا من كُتّاب تلك النصوص من وجهات نظر تاريخية وسياسية وفكرية، ليفتح باب مناقشة مستقبل القضية الفلسطينية «التى أرادت بعض الجهات لها أنْ تلفظ أنفاسها، وإذ بغزّة تُعيدها إلى الواجهة» وفق تعبيره، كما يفتح الباب على «أهمّية، بل ضرورة إعادة بناء المشروع الوطنى الفلسطينى».
• • •
من الأعمال الأخرى التى نُشرت خلال عام، ولا تقل أهمية عن الأعمال السابقة، من القاهرة وعن دار ميريت تحديدا صدر كتاب غزة تحت الإبادة الجماعية. وعند الدار الأهلية بعمان صدر كتاب (وقت مستقطع للنجاة) لعاطف أبو سيف وزير الثقافة الفلسطينى. وللكاتب نفسه بالمشاركة مع (مهند مصطفى) نشر المركز الفلسطينى للدراسات الإسرائيلية (مدار) كتاب (ما بعد الحرب: قراءة فى التصورات الإسرائيلية). كذلك نشر مركز الأبحاث والاستشارات القانونية للمرأة كتابا بعنوان (نساء عصفت بهّن الحرب فى غزة) يوثق لحياة نساء فلسطينيات عانين من تأثير الظروف الإنسانية القاسية بفعل الحرب.
• • •
الملاحظة الأخيرة، رغم جودة معظم ما نشر باللغة العربية عن الحرب، فإن بعض المنشورات جاءت ضعيفة، وتفتقر إلى التماسك والرؤية، ومن بين هذه الحالات كتاب صدر عن مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية بعنوان (غزة والعلوم الاجتماعية). كذلك فإن بعض المحاولات الأخرى نشرت على عجل لملاحقة الأحداث، ومن ثم جاءت مهلهلة وسطحية، وكان الأولى بأصحابها الانتظار والتريث قبل نشرها.
أستاذ مشارك بجامعة جورج تاون
الاقتباس:
كانت معظم الكتب التى صدرت باللّغة العربية خلال عام، عبارة عن يوميات أو تقارير ترصُد وتسجّل جرائم الحرب الإسرائيلية، وهى غالبا صادرة عن مراكز دراسات فلسطينيّة، مثل: مؤسسة الدّراسات الفلسطينيّة، والمركز الفلسطينى للدّراسات الإسرائيليّة، ومركز الزّيتونة، والرّاصد، ودور نشر لها تاريخ طويل فى تناول القضية الفلسطينية مثل الدّار الأهليّة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved