الحكومة الألمانية تسعى إلى عقد تحالف للغابات المطيرة مع البرازيل

آخر تحديث: الأحد 1 يناير 2023 - 9:46 م بتوقيت القاهرة

برازيليا - د ب أ

تسعى الحكومة الألمانية إلى تعزيز التعاون مع البرازيل في القضايا المناخية والبيئية وذلك بعد تغير السلطة في البرازيل بقدوم الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا من جديد على رأس السلطة في برازيليا.

وقالت وزيرة البيئة الألمانية شتيفي ليمكه في العاصمة البرازيلية برازيليا اليوم الأحد: "نريد تحالفا جديدا مع البرازيل يعمل من أجل إنقاذ الغابات المطيرة ومكافحة انقراض الأنواع".

وأضافت الوزيرة المنتمية إلى حزب الخضر أنها على قناعة راسخة بأن الحكومة الجديدة ستكون "شريكا جيدا بحق" في هذا.

يذكر أن ليمكه ترافق الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير في رحلته إلى البرازيل، وقد توجه شتاينماير إلى برازيليا اليوم الأحد للمشاركة في مراسم تسلم لولا مهام منصبه.

ويتوجه شتاينماير وليمكه غدا الاثنين إلى منطقة الأمازون للاطلاع على إزالة الغابات المطيرة هناك.

وكانت ليمكه أجرت محادثات مع نظيرتها البرازيلية الجديدة مارينا سيلفا أمس السبت وذلك بعد فترة وجيزة من وصول الوزيرة الألمانية إلى البرازيل.

تجدر الإشارة إلى أن منطقة الأمازون البرازيلية التي تعد مخزنا مهما لثاني أكسيد الكربون، تمتد عبر تسع ولايات برازيلية وتعادل مساحتها نحو مساحة غرب أوروبا تقريبا.

ويحذر علماء من أنه بدون وجود غابات مطيرة سليمة سترتفع درجة حرارة الأرض بشكل أقوى وأسرع. وقد تزايدت وتيرة إزالة الغابات والحرائق بقوة شديدة مرة أخرى وذلك بعد تراجع الرئيس المنتهية ولايته جاير بولسونارو عن حماية الغابات.

كانت درجة حرارة الأرض ارتفعت بمقدار يقارب 1.1 درجة مقارنة بفترة ما قبل الثورة الصناعية، ووصل هذا الارتفاع في ألمانيا إلى 1.6 درجة.

ويرى العلماء أن ارتفاع درجة حرارة الأرض بمقدار يزيد عن العلامة الحرجة 1.5 درجة من شأنه أن يزيد من مخاطر حدوث تفاعلات متسلسلة لا يمكن السيطرة عليها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved