المشاركون بمسابقة القرآن الكريم في بورسعيد يزورون مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية

آخر تحديث: الخميس 1 فبراير 2024 - 2:46 م بتوقيت القاهرة

محسن عشري

نظمت اللجنة العليا المنظمة لمسابقة بورسعيد الدولية لحفظ القرآن الكريم والابتهال الديني، زيارة للمتسابقين للعاصمة الإدارية الجديدة، لمسجد الفتاح العليم؛ وذلك لتعريفهم بما يحدث على أرض مصر من إنجازات، وذلك بحضور الدكتور أحمد عبده عضو لجنة التحكيم.

وتضمن برنامج زيارة المتسابقون من حملة القرآن الكريم والإنشاد الديني، مركز مصر الثقافي الإسلامي بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث أدى ممثلوا الـ50 دولة صلاة الظهر داخل المسجد، وزار المتسابقون دار القرآن بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذي يضم 30غرفة في كل غرفة جزء من القرآن الكريم مكتوبا على قطع من الرخام، كما شاهدوا مبنى مجلسي النواب والشيوخ والمقر الرئاسي وساحة الشعب.

وقال عادل مصيلحي المدير التنفيذي والمشرف العام على مسابقة بورسعيد الدولية لحفظ القرآن الكريم والابتهال الديني، إن المتسابقين أبدوا سعادتهم البالغة بالزيارة، وكانوا مبهورين بالمنشأت والمباني المتواجدة بالعاصمة الإدارية.

يذكر أن مسجد مركز مصر الثقافي الإسلامي بالعاصمة الإدارية، مبني على طراز العمارة المصرية في العصر المملوكي، ويقع على هضبة تطل على العاصمة الإدارية، ويبلغ طول مأذنتيه 140 مترا، ويحتوي على 12 قبة صغيرة، و8 قباب متوسطة، وقبة رئيسية قطرها 29.5 متر.

ويجمع تصميم المسجد الكبير في مصر بين الهندسة المعمارية الإسلامية التقليدية والعناصر الحديثة، مستوحي من المناظر الطبيعية في دلتا النيل، ويشبه الهيكل الخارجي للمسجد زهرة اللوتس المتفتحة، مما يرمز إلى النقاء والنمو الروحي، ويزين الجزء الداخلي منه أنماطًا هندسية معقدة وخطًا وعناصر طبيعية متنوعة تعكس التراث الفني الإسلامي الغني، وتشمل المكونات الرئيسية للمسجد قاعة صلاة مركزية، ومكتبة، ومتحفًا إسلاميًا، ومركزًا للمؤتمرات، ومرافق تعليمية مختلفة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved