بدء من غد.. أوبريت البروكة على مسرح سيد درويش في الإسكندرية

آخر تحديث: الخميس 1 فبراير 2024 - 5:26 م بتوقيت القاهرة

تعرض دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر، وبالتعاون مع كلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان، الأوبريت النادر "البروكة"، الذي لحنه فنان الشعب عام 1921، ويجسده كورال صوت العاصمة، وذلك ضمن خطط وزارة الثقافة لتقديم نوادر أعمال التراث الموسيقي والغنائي.

وأوبريت "البروكة"، رؤية فنية وتدريب الدكتور محمد عبد القادر، ويقود التوزيع الأوركسترالي وجدى الفوي، ومن إخراج مهدى السيد، وذلك في الثامنة من مساء يومي الجمعة والسبت 2، و3 فبراير على مسرح سيد درويش في الإسكندرية.

ويشار إلى أنه عرض كوميدي يضم 3 فصول مترجمة عن عمل أدبي فرنسي، ويعد أحد أهم المساهمات الموسيقية لسيد درويش لإثراء المسرح المصري، وتدور قصته حول فتاة ريفية، كلما حلت في مكان جلبت لأهله الرخاء والسعادة.

الجدير بالذكر أن سيد درويش أحد أبرز علامات الموسيقى العربية، ولد عام 1892 بمحافظة الإسكندرية، وبدأ مشواره الفني بالإنشاد مع أصدقائه لألحان الشيخ سلامة حجازي، والشيخ حسن الأزهري.

كما التحق بالمعهد الديني بالإسكندرية عام 1905، ثم عمل في الغناء بالمقاهي، وسافر إلى الشام في نهاية عام 1908، وعاد عام 1912 لتبرز موهبته الفنية، وأحدث ثورة موسيقية كبيرة بألحانه المتميزة وأعماله الغزيرة من أغاني ومسرحيات وأوبريتات خالدة، فضلًا عن تلحينه النشيد الوطني المصري، إلى أن توفى عام 1923 عن عمر ناهز 31 عامًا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved