بمناسبة مرور 112 عليها.. تعرف على أبرز محطات العلاقات المصرية الرومانية

آخر تحديث: الجمعة 1 مارس 2019 - 12:12 م بتوقيت القاهرة

سمر سمير

بمناسبة مرور 112 عام، على تأسيس العلاقات الدبلوماسية المصرية الرومانية، والتي شهدت تطور كبير على مر الأزمنة، استقبل مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء المصري، وزير بيئة الأعمال والاستثمار والتجارة في رومانيا، ستيفان رادو أوبريا، في زيارة من أجل استكشاف فرص جديدة للتعاون بين البلدين، أثمرت عن عدد من اتفاقيات ومذكرات تفاهم.

وتستعرض «الشروق» أبرز المحطات في العلاقات المصرية الرومانية..

تتميز العلاقات السياسية بين مصر ورومانيا بقـدرٍ كبيـر من الثبات والاستقرار، كما تحظى بمستوى عالي من التنسيق، وتتسم بتقارب وجهات النظر ما بين البلدين في العديد من القضايا الإقليمية والدولية.

العلاقات المصرية الرومانية:

- الإعفاء من التأشيرة لجوازات السفر الدبلوماسية

في أغسطس 2017 زار سامح شكري وزير الخارجية رومانيا، واستقبله الرئيس الرومانى "كلاوس يوهانس".

التقى شكري بتيودور مليشكانو، وزير الخارجية الرومانى، حيث بحث الجانبان سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية، بالتزامن مع الاحتفال هذا العام بمرور 110 سنة على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر ورومانيا، ووقعا الجانبان على ثلاث مذكرات تفاهم بين مصر ورومانيا.

فيما زار السيد المستشار عبد المجيد محمود النائب العام في مارس 2009، رومانيا للمشاركة في المؤتمر العالمي الثالث للمدعين العامين والنواب العموم.

- محاضرة حول التغيرات السياسية في منطقة الشرق الأوسط ورؤية مصر لها.

في يونيو 2007 زار مدير المعهد الدبلوماسي المصري، رومانيا حيث اطلع على نشاط المعهد الدبلوماسي في بوخارست، وتم التباحث حول كيفية دعم التعاون الثنائي معه، كما ألقى محاضرة حول التغيرات السياسية في منطقة الشرق الأوسط ورؤية مصر لها.

وفي نفس الزيارة شارك السيد السفير مُعاون وزير الخارجية في مؤتمر منظمة الأمن والتعاون في أوروبا OSCE، والذي استضافته بوخارست لمُكافحة كافة أشكال التمييز العنصري وحماية الأديان.

زار رومانيا أيضا خلال الأعوام الماضية، رئيس مجلس الشعب المصري، في 2005، حيثُ التقى برئيسي مجلسي النواب والشيوخ الرومانيين، كما زار الرئيس الأسبق مبارك رومانيا خلال أعوام 1999، و2001، وأخيراً خلال عام 2004.

العلاقات الرومانية المصرية:

زار عدد من رؤساء رومانيا السابقين، مصر خلال الأعوام الماضية، ومنهم الرئيس كونستاتينسكو والرئيس إلييسكو، كما زار ترايان باسيسكو، رئيس رومانيا الحالى، مصر يومي 21 و22 فبراير 2007، حيث التقى برئيس الجمهورية، وكل من رئيس مجلس الوزراء ورئيسي مجلسي الشعب والشورى.

كما عقد لقاءً موسعاً مع مجموعة من رجال الأعمال من البلدين، وشهدت التوقيع على ثلاث اتفاقيات ثنائية في مجال التعاون الاقتصادي والعلمي والفني، وحماية وتشجيع الاستثمارات، وأخرى للتعاون بين هيئتي الاستثمار في كلا البلد.

كما زار وزير خارجية رومانيا، مصر، في 30 أكتوبر 2007، حيث أجرى سلسلة من المباحثات الثُنائية، والتقى بأمين عام الجامعة العربية.

وشاركت رومانيا فى الاجتماع الثاني التحضيري للوكالة الدولية للطاقة المتجددة الذى عقد في شرم الشيخ في يونيو 2009، وترأس الوفد الروماني وزيرة الدولة بوزارة الاقتصاد.

- الاستثمارات المصرية في رومانيا

بلغت القيمة الإجمالية للاستثمارات المصرية في رومانيا منذُ عـام 1990، وحتى نهاية عـام 2009 حوالي 29.13 مليون دولار، ويساهم في هذه الاستثمارات عدد كبير من الشركات المصرية المتوسطة والصغيرة، علماً بأن عدد الشركات المصرية المُسجلة في رومانيا 1232.

بينما بلغت قيمة الاستثمارات الرومانية في مصر خلال نفس الفترة حوالى 87ر445 مليون دولار.

- أهم الاتفاقيات بينهم:

* الاتفاق الخاص بالتعاون فى المجالات التعليم والعلوم والثقافة والتكنولوجيا والفنون والإعلام والتنظيم والإدارة والشباب والرياضة وقد وقع فى القاهرة فى 24/6/1996.

* مذكرة تفاهم لتشجيع وتنمية التعاون الاقتصادى فى المناطق الحرة وقعت فى 7/6/2000.

* مذكرة تفاهم لتنمية التعاون المصرى فى مجال الجرارات الزراعية، وقعت فى بوخارست يوم 3/12/2003.

* بروتوكول تعاون بين الشركة القابضة للإدوية، وشركة Antibiotice الحكومية الرومانية، وقد وقعت فى بوخارست في 3/12/2003.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved