معرض مسقط للكتاب يناقش العلاقة بين الأدب والفنون التشكيلية

آخر تحديث: الجمعة 1 مارس 2024 - 11:41 ص بتوقيت القاهرة

مسقط (د ب أ)

تتواصل اليوم الجمعة، فعاليات الدورة الـ28 من معرض مسقط الدولي للكتاب، والذي انطلق في الـ21 من شهر فبراير الماضي ويُختتم غداً السبت، المقبل، وشاركت فيه 847 دار نشر من 34 دولة عربية وأجنبية، عرضت 622 ألف عنوان.

وتتضمن أجندة فعاليات اليوم الجمعة عدة أنشطة بينها: جلسة نقدية بعنوان "النقد الغائب في الانفجار السردي"، ويتحدث فيها الناقد والناشر الكويتي فهد الهندال، وتُديرها الدكتورة فاطمة العلياني، رئيسة صالون فاطمة العلياني الأدبي في عمان، وجلسة حوارية بعنوان "روابط الجمال بين الفن التشكيلي والأدب"، وتتحدث فيها الفنانة التشكيلية العمانية بدور الريامية، ويُديرها الكاتب العماني يونس سالم، وجلسة حوارية ثانية بعنوان "الجوار الفارسي.. الجوار العربي"، ويتحدث فيها باحثون من إيران وسلطنة عمان هم: غزل أريحي، وبهمن أكبري، وأحمد الحارثي، ويُديرها سالم الرحبي.

وفي الأجندة أيضاً، محاضرة بعنوان "محافظة الظاهرة.. بلاد السر.. من خلال المخطوطات العُمانية"، ويتحدث فيها أحمد بن علي الناصري، الباحث في التاريخ العماني، ويُديرها الكاتب العماني سلطان بن علي الشيباني، وجلسة شعرية يشارك فيها الشعراء: دخلي الخليفة من الكويت، وسماء عيسى من سلطنة عُمان، وعبدالسلام العطاري من فلسطين، ويوسف الحبوب من السودان، ويُديرها الشاعر العماني حسام الشيخ، بجانب فعاليات أخرى منها جلسة بعنوان "ذكريات من الماضي"، ويتحدث فيها الشيخ أحمد البلوشي، ويُديرها الكاتب سلطان بن علي الشيباني، وندوة بعنوان "أثر الإيمان في مواجهة التحديات الفكرية"، ويتحدث فيها الدكاترة إبراهيم الصوافي من علماء دار الإفتاء بسلطنة عمان، و ناصر الندابي أكاديمي عُماني في مجال التاريخ الإسلامي، ويُديرها عدنان الجلنداني.

وأما فعاليات اليوم الأخير غدا السبت، فتتضمن جلسة حوارية بعنوان "واقع قطاع كبار السن في سلطنة عمان: التحديات والمأمول"، ويتحدث فيها جوخة الفارسية من الناشطات في العمل الاجتماعي بسلطنة عُمان، وأسماء الصواعية من الناشطات في مجال التنمية المجتمعية بسلطنة عُمان، وتُديرها الكاتبة العمانية الدكتورة أمل الحرملية، وورشة بعنوان القراءة الذكية" إضافة إلى أنشطة جناح الطفل، وردهة الفنون.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved