استشارة طبية .. عندما تصدأ الشرايين!

آخر تحديث: الجمعة 1 مارس 2024 - 9:52 م بتوقيت القاهرة

إشراف - ليلى إبراهيم شلبي

هو بلا شك تعبير مجازى قد يستخدم عندما يزيد كم الحديد فى الدم ويتراكم فى مختلف أنسجة وأعضاء الجسم. الحديد معدن يحتاجه الجسم فى الكثير من الوظائف الحيوية. يعد الحديد جزءا من مادة الهيموجلوبين عظيمة الأثر والتى تعد نوعا من البروتين يساهم فى حمل الأكسجين من الرئات إلى كل أنسجة الجسم وأعضائه. الحديد أيضا جزء هام ومؤثر فى العديد من العمليات الحيوية التى تمد الإنسان بالقدرة وتكوين القوة وكفاءة الأعضاء. ولأن الحديد معدن والجسم لا يمكنه تكوين المعادن لذا فهو يستمده من الطعام فإذا ما حصل عليه فإنه دون شك سيعمد إلى استغلاله ثم إلى تخزينه لوقت الحاجة أو لإعادة تدويره فى مهام حيوية أخرى تساهم فى استمرار معدلات الهدم والبناء التى يقوم بها الجسم.
يقوم الجسم فى عملية فسيولوجية فريدة بالحفاظ على التوازن اللازم بين امتصاص الحديد وتدويره فى الجسم والأنسجة وفقا لاحتياجات الجسم له وبين فقده بصورة طبيعية بعد أن يحصل على رصيد منه يضمن استمرار العمليات الحيوية المختلفة.
لا يفقد الجسم الحديد فى وسائل الإخراج المعروفة مثل البول أو البراز إنما من خلال تقشير خلايا الجلد وتساقط الطبقات الخارجية من خلال الأسطح المخاطية كتلك التى تبطن الجهاز الهضمى وقص الشعر والأظافر.
نقص الحديد فى الجسم ينجم عنه فقر الدم أو أنيميا نقص الحديد والتى تظهر فى صورة أعراض قد تختلط على الإنسان والطبيب. منها التعب لأقل مجهود وزيادة ضربات القلب وضيق التنفس وربما الإمساك وتساقط الشعر والتشويش الذهنى والوهن. أسباب تدنى مستويات الحديد فى الجسم إما فقدان الدم كما فى حالات النزيف أو سوء التغذية أو المرض الذى يمنع امتصاص الحديد من الأمعاء.
أما تراكم الحديد فى الجسم فتلك آلية أكثر تعقيدا وتحدث فى حالات محددة وهى إما عامة فيحدث تراكم الحديد فى كل أنسجة الجسم وأعضائه عندما يتعرض الجسم لكم من الحديد أكثر من احتياجاته فتتضرر كل أعضاء الجسم خاصة فى البنكرياس والغدد التناسيلة والنخامية والكبد والقلب فى المقابل قد يحدث تراكم الحديد فى أعضاء بعينها من جسم الإنسان إذا ما تعرضت وحدها بشكل مباشر لنزيف موضعى مثل الرئة والكلى.
على هذا يمكننا تقسيم أسباب ارتفاع منسوب الحديد فى الجسم إلى نوعين:
< الأول: دخول الحديد إلى الجسم بكميات كبيرة.
< الثانى: اضطراب عملية إعادة تدوير الحديد فى الجسم.
ــ تناول الإنسان للمكملات الغذائية ومنها الحديد دون حساب.
ــ استخدام أوانى الطهى المصنوعة من الحديد.
ــ تكرار عمليات نقل الدم للإنسان سواء بعد الحوادث أو كوسائل علاجية كحالات فقر الدم المزمن مثل الأنيميا المنجلية أو أنيميا البحر الأبيض أو تكرار نزيف المعدة. هناك أيضا بعض الاضطرابات الوراثية.
<<< لماذا يترسب الحديد فى الأنسجة؟
فى حالة مرض يطلق عليه داء الهيموسيديرات (Haemosiderosis) تتعرض الرئة والكلى خاصة لترسب كميات من معدن الحديد إذا ما حدث نزيف موضعى بأنسجتها. تتحلل خلايا الدم الحمراء ويخرج منها الحديد ليترسب فى الأنسجة الهشة للرئة. أيضا حينما تتحلل خلايا الدم الحمراء (فقر الدم الانحلالى) مخرج الحديد لتمتزج بالدم ويعلق ويترسب فى أنسجة التصفية والترشيح داخل الكليتين. لتبدأ الأعراض فى الظهور بالتدريج: تغير لون الجلد للون البرونزى، آلام البطن، فشل عضلة القلب، تشوش الذاكرة، آلام المفاصل.
<<< كيف يزال الحديد المتراكم؟
سحب الدم من الجسم بشكل منتظم أسوة بالتبرع بالدم هو أول ما يلجأ إليه الأطباء ولكن ربما كان هناك ما يعوق تلك العملية فى الحالة الصحية للمريض لذا يلجأ الأطباء إلى ما يسمى «استخلاب الحديد» بمعنى إعطائه أدوية معينة «فى صورة أقراص أو حقن» يمكنها أن تتحد بالحديد ليتم إفرازهما معا بالطرق الطبيعية (البول والبراز).

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved