مواطنو الأقصر يطالبون بتحديد أجرة التوكتوك: استغلال وفوضى مع عدم وجود ضوابط

آخر تحديث: الإثنين 1 أبريل 2024 - 12:14 م بتوقيت القاهرة

محمد راشد

تُعدّ ظاهرة استغلال أصحاب التوكتوك للمواطنين في الأقصر، خاصة في مدن إسنا وأرمنت والطود والقرنة، من أكثر المشكلات التي تُعاني منها تلك المناطق؛ حيث يطالب المواطنون بضرورة توحيد وتحديد أجرة التوكتوك منعا لممارسات الاستغلال التي يتعرضون لها، وذلك أسوة بباقي المحافظات.

وقال مصطفى حسن أمين، مواطن من مدينة إسنا، إنهم يعانون من فوضى أسعار التوكتوك، حيث تختلف الأجرة من منطقة لأخرى، ومن سائق لآخر، دون أي ضوابط أو معايير محددة؛ مما يُسبب عبئًا ماليًا كبيرًا على عاتقهم.

وأوضح أمين، لـ"الشروق" أنه يتم دفع مبالغ باهظة مقابل رحلات قصيرة، كما يتم الدوران حول الطرقات لزيادة المسافة، بجانب طلب أجرة زائدة في ساعات الذروة أو عند الذهاب لمحطة القطارات أو مواقف سيارات المحافظات.

وأكد أحمد حسن عويضة، مواطن في إسنا، أن أجرة التوكتوك أصبحت عبئا ماليا على المواطنين جراء استغلال سائقيها لهم مما جعلهم يشعرون بالظلم والاستياء خصوصا مع فوضى وعدم تنظيم خطوط سيرهم.

وأضاف عويضة، لـ"الشروق"، أن الأهالي في إسنا دائما يشعرون بالقلق من التعرض للغش من سائقي التوكتوك، خاصة مع صعوبة تحديد المسار والتكلفة قبل رحلاتهم، وهذا ما يؤدي في النهاية إلى نشوب نزاعات وخلافات بينهم وبين السائقين.

وطالب محمد ربيع، مواطن في مدينة الطود، بتوحيد أجرة التوكتوك في مدينته، مع وضع ضوابط ومعايير تحدد أجرة الرحلات، وفرض رقابة صارمة على سائقي التوكتوك.

وتابع ربيع، لـ"الشروق": "يجب نشر لوحات إرشادية في جميع أنحاء المدينة تُوضح أجرة التوكتوك للمسافات المختلفة، وتخصيص خط ساخن لتلقي شكاوى المواطنين من استغلال سائقي التوكتوك خاصة في مدينتنا التي أصبحت فيها أجرة مسافة الـ10 أمتار 30 جنيها".

وأشار همام أحمد، مواطن في مدينة القرنة السياحية، إلى أن فوضى أجرة التوكتوك تُؤثّر سلبًا على السياحة في مدينته، حيث يُعاني السائحون من الاستغلال من قبل سائقي التوكتوك؛ مما يُؤثّر على تجربتهم السياحية ويُقلّل من رغبتهم في زيارة المحافظة مرة أخرى.

وناشد همام، من خلال "الشروق"، محافظ الأقصر، تشكيل لجنة في أسرع وقت ممكن من ممثلي المحافظة والمواطنين وسائقي التوكتوك؛ لدراسة وضع أجرة موحدة ومحددة مناسبة للجميع، وربط أجرة التوكتوك بأسعار الوقود، وتحديد المسار والتكلفة قبل الرحلة، وتشديد الرقابة على سائقي ذلك النوع من المركبات من قبل الجهات المعنية.

ولفت إلى أن توحيد وتحديد أجرة التوكتوك في الأقصر بات ضرورة ملحة لضمان حقوق المواطنين والسائحين ومنع استغلالهم، كما أنّ فرض رقابة صارمة على سائقي التوكتوك سيساهم في تنظيم قطاع النقل وتحسين خدماته.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved