عميد كلية الدراسات الإسلامية بالأزهر سابقا يكشف عن قول للإمام علي يورث البنات المال كله

آخر تحديث: الإثنين 1 أبريل 2024 - 8:50 م بتوقيت القاهرة

قال الدكتور محمد سالم أبوعاصي، أستاذ التفسير، وعميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر، إن الميراث قضية شائكة، مشيرًا إلى قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم، إن «أصحاب الفروض يأخذون أنصبتهم أولا فما بقي فيكون لأقرب عصب ذكر».

وأضاف خلال حديثه لبرنامج «أبواب القرآن»، المذاع على قناتي «الحياة» و«إكسترا نيوز»، مساء الاثنين: «لو أن رجلا لديه بنات فقط، وأخ أو أولاد أخ، فالبنات يرثن الثلثين، والأخ أو أبناء الأخ يأخذون الباقي».

وأشار إلى أنه في الفقه عندما أجابوا عن سؤال لماذا العصب يرث، قالوا لأن الشريعة قائمة على تشابك العلاقات، مضيفًا: «فلو مات الرجل وله بنات فقيرات وجبت نفقاتهن على عمهم أو أولاد عمهم، فطرح بعض العلماء سؤالًا آخر ماذا إذا تقطعت الأرحام والعلاقات، ولا أحد ينفق، فهذه قضية تحتاج بحثًا».

وأكمل: «لنفرض أن هناك بنات مقيمات في مصر، وأولاد عمهم في أمريكا، ولا توجد علاقة أو صلة، فلو مرضت البنت أو احتاجت إلى المال، هل ابن عمها المقيم في أمريكا الذي لا يعرفها سينفق عيها؟ هنا بعض العلماء استندوا إلى قول لسيدنا علي، وهو قول يحتاج تحقيقًا، أنه لا يرث مع البنات إلا الأبوان والزوجان فقط، وإذا لم يكن هناك أبوان ولا زوجان فالبنات ترث المال كله».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved