غواصون ينقذون حوتا ضخما خلال تعلقه في الشعاب المرجانية بمنطقة الثقب الأزرق في دهب

آخر تحديث: الإثنين 1 أبريل 2024 - 7:04 م بتوقيت القاهرة

رضا الحصري

أنقذ مجموعة من الغواصين حوت ضخم من الشعاب المرجانية بمنطقة البلوهول "الثقب الأزرق" في دهب بجنوب سيناء، خلال رحلة غوص لهم بالمنطقة.
وقال أحد الغواصين، إنهم فوجئوا بوجود حوت ضخم محاط بالشعاب المرجانية، ولم يستطيع الخروج منها رغم محاولاته المستميتة، وعند الاقتراب منه وجدوه من النوع الذي يطلق عليه "قرش البهلول" هو رغم ضخامة جسمه مسالم، ويتغذى على الكائنات البحرية الصغيرة العائمة في البحر.
وأكد الغواصون، أنهم حاولوا دفع قرش الحوت من سرج الشعاب المرجانية الضحلة التي دخل فيها إلى البحر المفتوح، ولكن القرش تعمق أكثر، ولكنهم استمروا في محاولات الدفع حتى تمكنوا من إنقاذه.
وقال عمرو أبو جريشة، أحد الغواصين بمدينة دهب، إنه اعتاد رؤية قرش الحوت في البحر خلال رحلات الغوص التي يقوم بها بالمنطقة، هو مسالم ولا يتغذى على الأسماك أو الإنسان، لكنه يتغذى على الكائنات الدقيقة فقط، وأيضًا لا يهاجم أحد، وليس له أسنان.
وأوضح "أبو جريشة" في تصريح اليوم، أن قرش الحوت "البهلول" من الأسماك النادرة والمهددة بالانقراض" وهو مسالم، ويستجيب لملاعبة السائحين والتقاط الصور التذكارية، مشيرًا إلى أنه يعد أحد عناصر الجذب السياحي بالمنطقة، ويعتبر السائحين وجوده مظهر بهجة ومتعة، ويحرصون على قضاء إجازتهم في البحر الأحمر لرؤية الكائنات البحرية النادرة.
جدير بالذكر أن قرش الحوت من النوع الصديق للإنسان، ويطلق عليه بهلول، ولا يتعرض للإنسان بالرغم من ضخامة فمه، ويتغذى على العوالق والهائمات المائية، والحشائش البحرية ولا يستطيع مضغ الأسماك.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved