«الرئاسة» تعلن برنامج زيارة «السيسي» إلى ألمانيا والمجر

آخر تحديث: الإثنين 1 يونيو 2015 - 7:46 م بتوقيت القاهرة

محمد بصل

أعلنت رئاسة الجمهورية، برنامج جولة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الاثنين، الأوروبية التي تشمل كلا من ألمانيا والمجر، خلال الفترة من 2 إلى 6 يونيو الجاري.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة، إن زيارة برلين ستقام خلالها مراسم الاستقبال الرسمي في 3 يونيو، تعقبها جلسة مباحثات مع الرئيس الألماني، سيجتمع الرئيس مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، التي ستقيم غداء عمل تكريمًا لـ«السيسي»، بحضور وفدي البلدين، يعقبه مؤتمر صحفي مشترك يعقده الرئيس مع المستشارة الألمانية.

وأوضح المتحدث الرئاسي، أن زيارة الرئيس إلى ألمانيا ولقاءه مع الرئيس الألماني والمستشارة ميركل، تأتي في إطار العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين، وستتيح الزيارة الفرصة لتعزيز التعاون مع ألمانيا في مختلف المجالات، لا سيما على الصعيد الاقتصادي والتعاون العسكري والأمني، أخذًا في الاعتبار تنامي حجم التبادل التجاري بين مصر وألمانيا في 2014، ليصل إلى 4.4 مليار يورو، والذي يُعد الأعلى في تاريخ العلاقات بين البلدين، بما يضع مصر في مرتبة الشريك التجاري الثالث لألمانيا بالمنطقة العربية.

وأضاف أن الرئيس سيعقد لقاءً مع وزير الخارجية الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، للتباحث في سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشتركة، فضلًا عن العمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وجذب المزيد من الاستثمارات الألمانية لمصر.

كما سيحضر الرئيس، الجلسة الختامية لأعمال المنتدى الاقتصادي واللجنة الاقتصادية المشتركة، والتي سيشارك فيها نائب المستشارة الألمانية، ووزير الصناعة والطاقة الألماني زيجمار جابرييل، حيث سيلقي كلمة فيها، كما سيشهد مراسم توقيع عددٍ من الاتفاقيات بين الجانبين المصري والألماني، وسيلي ذلك مأدبة عشاء يقيمها نائب المستشارة الألمانية تكريمًا للرئيس.

وسيستهل «السيسي» نشاطه في اليوم الثاني من زيارته إلى برلين بإفطار عمل مع كبار ممثلي مجتمع الأعمال الألماني للتعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة في مصر، ولاسيما في القطاعات ذات الأولوية بين البلدين، وفي مقدمتها قطاع الطاقة.

وسيتوجه الرئيس، عقب اختتام زيارته لبرلين إلى العاصمة بودابست؛ حيث يقوم بزيارة دولة للمجر، تلبيةً لدعوة رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الذي سيعقد معه «السيسي»، جلسة مباحثات ثنائية يعقبها اجتماع موسع بحضور وفدي البلدين ستختتم بمراسم التوقيع على البيان المشترك الذي سيصدر عن الزيارة.

وسيلي ذلك مؤتمر صحفي مشترك يعقده الرئيس، مع رئيس الوزراء المجري، ثم مأدبة غداء يقيمها أوربان تكريمًا للرئيس.

وتتواصل فعاليات زيارة المجر، بحضور الرئيس، افتتاح منتدى الأعمال «المصري - المجري»، بمشاركة رئيس وزراء المجر، ووزير الخارجية والتجارة المجري، حيث سيلقي «السيسي»، كلمة بهذه المناسبة يؤكد خلالها على أهمية تعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

ومن المقرر، أن يتوجه الرئيس، إلى ساحة الأبطال في بودابست ليضع إكليلًا من الزهور على النصب التذكاري الرسمي، ثم يلتقي برئيس البرلمان المجري، الذي يقيم مأدبة عشاء بمقر البرلمان المجري تكريمًا للرئيس.

ثم يجري الرئيس، لقاء مع القناة الأولى الرسمية بالتليفزيون المجري، ثم سيتوجه عقب ذلك إلى جامعة كورفينوس، حيث سيتم منح سيادته الدكتوراه الفخرية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved