مصطفى الفقي يفتتح معرض المرأة قوة السلطة والايمان بـ«السناري»

آخر تحديث: الخميس 1 يونيو 2017 - 6:33 م بتوقيت القاهرة

كتبت - هدى الساعاتى

يفتتح الدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية، معرض "المرأة... قوة السلطة والإيمان" الذي ينظمه بيت السناري بيت الثقافة والفنون والعلوم التابع لمكتبة الإسكندرية، اليوم الخميس، بالاشتراك مع متحف الفن الإسلامي في ماليزيا واللجنة الوطنية المصرية للمجلس الدولي للمتاحف.

يضم المعرض مجموعة متميزة من اللوحات الفنية التي تعكس فنون المرأة في الحضارة الاسلامية خاصة الملكات والأميرات اللاتي تربعن على العروش ومن أبرزهن الملكة أروى الصليحية ملكة اليمن والتي شهد عصرها ازدهارا كبيرا في اليمن، وشجر الدر في مصر والتي ارتبطت بنهاية العصر الأيوبي وبداية العصر المملوكي وكذلك تراث السلطانة رضية في الهند.

ويكشف المعرض عن أزياء المرأة آنذاك وكيف كانت تمثل ذروة الموضة في تلك العصور، وكذلك مجموعة من المجوهرات والاحجار الكريمة التي كانت تستخدمها سيدات القصور في العصر الإسلامي.

جدير بالذكر أن هذا المعرض سيتجول في عدد من المواقع في مصر للتعريف بقيمة الفن الإسلامي.

ويقع هذا المتحف على مساحة 30 ألف متر مربع بكوالالمبور، ويضم ثمانية آلاف قطعة تم انتقاؤها بعناية فائقة هي مقتنيات هذا المتحف، لكنه يتميز عن غيره من متاحف العالم بالتركيز على الفن الإسلامي في جنوب شرق آسيا والهند، وهي منطقة لم تنل قدرًا كافيًا من الاهتمام من قبل الباحثين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved