تحسن طفيف في نشاط قطاع التصنيع بالصين

آخر تحديث: الأربعاء 1 يونيو 2022 - 8:56 ص بتوقيت القاهرة

د ب أ

 أظهرت بيانات اقتصادية نشرت اليوم الأربعاء تحسن النشاط الاقتصادي لقطاع التصنيع في الصين خلال الشهر الماضي رغم استمرار انكماشه.

وبعد يوم واحد من إعلان مكتب الإحصاء الوطني الصيني أن مؤشر مديري مشتريات قطاع التصنيع ارتفع خلال أيار/مايو الماضي إلى 6ر49 نقطة مقابل 4ر47 نقطة خلال نيسان/أبريل الماضي، ارتفع مؤشر كايشين المستقل لمديري مشتريات قطاع التصنيع إلى 1ر48 نقطة خلال أيار/مايو الماضي مقابل 46 نقطة خلال نيسان/أبريل الماضي.

يذكر أن قراءة المؤشر أقل من 50 نقطة تشير إلى انكماش النشاط الاقتصادي للقطاع، في حين تشير قراءة أكثر من 50 نقطة إلى نمو النشاط الاقتصادي للقطاع.

وفي حين يعكس المؤشر الرسمي بنسبة كبيرة مدى ثقة مديري المشتريات في الشركات الكبيرة والمملوكة للدولة، والتي استفادت من إجراءات التحفيز الحكومية بصورة أكبر من الشركات متوسطة الحجم والقطاع الخاص، فإن مؤشر كايشين يركز بصورة أكبر على الشركات متوسطة الحجم والمملوكة للقطاع الخاص.

وقال وانج شي المحلل الاقتصادي في مجلة كايشين إن "تفشي فيروس كورونا المستجد في عدد من المناطق بالصين استمر في التأثير على الاقتصاد، واستمر ضعف كل من العرض والطلب في قطاع التصنيع".

كانت الصين قد سجلت منذ آذار/مارس الماضي أكبر موجة إصابات منذ بداية الجائحة قبل أكثر من عامين، بعد وصول السلالة المتحورة الجديدة من فيروس كورونا والأسرع انتشارا أوميكرون.

واستمرت معاناة الاقتصاد الصيني وهو ثاني أكبر اقتصاد في العالم، من آثار استراتيجية صفر إصابات بفيروس كورونا والتي تتضمن فرض إجراءات إغلاق وقيود صارمة على الكثير من الأنشطة في كبرى المدن الصينية لمنع انتشار الفيروس، وهو ما يؤثر سلبا على الكثير من الأنشطة الاقتصادية. كما أن الحرب الروسية ضد أوكرانيا أدت إلى ارتفاع أسعار العديد من المواد الخام وبخاصة الطاقة مما أدى إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج في الصين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved