غدا انطلاق أولى رحلات الحج السياحى.. وتكثيف الرحلات نهاية الأسبوع الجارى

آخر تحديث: السبت 1 يونيو 2024 - 8:46 م بتوقيت القاهرة

طاهر القطان:

• سامية سامى: تعليمات من وزير السياحة لتقديم أفضل الخدمات للحجاج.. وعقوبات مشددة على المخالفين

تنطلق غدا الأحد أولى رحلات الحج السياحى الاقتصادى بالطيران إلى الأراضى المقدسة لأداء مناسك الحج فى العام الهجرى 1445.. ويتم نهاية الأسبوع الجارى تكثيف الرحلات إلى مطارى جدة والمدينة المنورة.

ويبلغ عدد حجاج السياحة ما يقرب من 26 ألف حاج منهم 13 ألف حاج المستوى الاقتصادى طيران فيما يبلغ حجاج مستوى الـ 5 نجوم 4 آلاف حاج و6 آلاف حاج بالمستوى البرى إلى جانب ما يقرب من 3 آلاف حاج بتأشيرات مباشرة بدون قرعة.

وانطلقت نهاية الأسبوع الماضى رحلات الحج البرى ومن المقرر أن تتوالى رحلات الحج السياحى البرى حتى وصول جميع الحجاج البالغ عددهم 6 آلاف حاج لبرامج الحج البرى.

كان القطاع السياحى الرسمى المتمثل فى وزارة السياحة والآثار والخاص المتمثل فى غرفة شركات السياحة والسفر قد أعلن حالة الطوارئ والاستنفار التام لإنهاء إجراءات سفر أكثر من 26 حاجا.

ومن جانبها شددت سامية سامى رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة ورئيس مكتب شئون الحج السياحى المصرى على كل شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج السياحى لهذا العام بضرورة تجويد الخدمة المقدمة لحجاج السياحة والعمل على تذليل جميع العقبات التى تضمن أداء الحجاج لكل مناسك الحج بسهولة ويسر.

موضحة أن أحمد عيسى وزير السياحة والآثار شدد على ضرورة تقديم أفضل الخدمات للحجاج هذا العام.

وأشارت إلى حرص الوزارة فى ضوء توجيهات وزير السياحة والآثار، على تقديم جميع التسهيلات للحجاج وتوفير كل سبل الراحة لهم وضمان تقديم خدمات متميزة لهم طوال فترة الحج، بجانب ضرورة الالتزام بالضوابط والمعايير الموضوعة لضمان سلامة الحجاج.

وتابعت: تعمل الوزارة بالتنسيق مع كل الجهات المعنية لتقديم الدعم اللازم للحجاج وتذليل أى مشكلات أو عقبات أو صعوبات قد تواجههم وضمان وصولهم بسلامة الله للأراضى السعودية وحتى عودتهم بسلامة الله إلى أرض الوطن بعد انتهاء المناسك.. وحذرت رئيس مكتب شئون الحج السياحى المصرى كل شركات السياحة من تنظيم أية رحلات حج لحاملى تأشيرات الزيارة إلى المملكة العربية السعودية.

لافتة إلى أنه من سيتم رصده يقوم بهذا الإجراء سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حياله والتى تصل إلى حد إلغاء الترخيص، مشددة على أن التأشيرة الوحيدة المسموح لحاملها بأداء المناسك هى تأشيرة الحج.

وأوضحت سامية سامى أن لجان الوزارة قامت بالتنسيق مع السلطات المختصة بكل من مصر والمملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية، باستقبال حجاج المستوى البرى والاطمئنان عليهم والتأكد من تلقيهم الخدمة من شركة السياحة وفق الضوابط الموضوعة من قبل الوزارة.. وأكدت على أن هناك لجانا للوزارة تم دفعها فى جميع نقاط مسار رحلة الحجاج بجميع الموانئ البحرية والبرية بكل من مصر والأردن والسعودية، لافتة إلى قيام هذه اللجان بمتابعة الرحلات بشكل مستمر وتتدخل فورًا لحل أية مشاكل قد تواجه الحجاج، وتقوم كما برفع تقارير دورية على مدار الساعة عن أحوال الحجاج لضمان راحتهم وسلامتهم.

يذكر أنه تم تخصيص 6 آلاف تأشيرة للحجاج البرى بما يعادل 26% من إجمالى تأشيرات الحج السياحى المصرى، كما أنه تم إتاحة عدد 150 أتوبيسا سياحيا لاستخدامهم لنقل حجاج بيت الله الحرام حتى مقار إقامتهم بالأراضى السعودية، بعد القيام بالفحص السياحى والفنى لتلك الأوتوبيسات من قبل المختصين بالوزارة للتأكد من سلامتها وصلاحيتهم الفنية والسياحية قبل مغادرتهم للبلاد.

وأكد الدكتور أحمد الديرى عضو اتحاد الغرف السياحية أن شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج نبهت على المواطنين الفائزين بقرعة الحج السياحى المسافرين للحج هذا العام وعددهم نحو 26 ألف مواطن بضرورة تجنب الأعمال التى من شأنها إفساد المناسك وتعريض صاحبها للمساءلة، لافتا إلى أن تلك الأعمال تشمل عدم رفع أية شعارات سياسية أثناء موسم الحج أو العبث بأمن الحجيج أو إثارة الأزمات الطائفية.

وأضاف أن شركات السياحة نبهت على حجاجها أيضا بضرورة اجتناب جميع الأعمال التى تصرف عن العبادة وأداء المناسك، إضافة إلى عدم القيام بتوزيع المنشورات وإقامة التجمعات والندوات والاجتماعات والمسيرات ذات الأهداف السياسية.. وأشار الديرى إلى أن شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج نبهت على حجاجها أيضا بضرورة عدم التصوير داخل الحرمين الشريفين بأى وسيلة من وسائل التصوير، فضلا عن ضرورة عدم اصطحاب المحظورات والمخدرات.

وأشار إلى أن شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج هذا العام عقدت عددا من الندوات مع الفائزين بقرعة الحج السياحى المسافرين للحج هذا العام، وذلك قبل أيام من انطلاق رحلاتهم إلى الأراضى المقدسة وذلك لتعريفهم بتفاصيل برنامج الحج وما يجب عليهم القيام به خلال الحج.

موضحا أن الشركة نبهت على حجاجها بضرورة تجنب الأعمال التى من شأنها إفساد المناسك وتعريض صاحبها للمساءلة القانونية، لافتا إلى أن من ضمن تلك الأعمال عدم رفع أى شعارات سياسية أثناء موسم الحج أو العبث بأمن الحجاج أو إثارة الأزمات الطائفية.

وأضاف أن وزارة السياحة خصصت نحو 83% من تأشيرات الحج السياحى لهذا العام للبرامج الاقتصادية (البرى ــ الاقتصادى طيران) وذلك لإتاحة الفرص لأكبر عدد من المواطنين لأداء فريضة الحج، موضحا أن برامج الحج السياحى متنوعة من حيث الأسعار والخدمات.. مشيرا إلى أن وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع غرفة شركات السياحة أعدت عددا من اللجان لاستقبال الحجاج وتسكينهم بكل من مكة المكرمة، فضلا عن لجان لإعادة التائهين ولجان لمتابعة المرضى بالمستشفيات ولجان لمتابعة تقديم خدمات الإعاشة بمخيمات منى وعرفات.

 

 

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved