رئيس موازنة النواب: 35 مليار جنيه بمنظومة دعم الخبز تذهب لجيوب غير المستحقين

آخر تحديث: السبت 1 يونيو 2024 - 9:44 م بتوقيت القاهرة

محمد شعبان

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن زيادة أسعار الخبز المدعم من 5 قروش إلى 20 قرشًا ستوفر 15 مليار جنيه.

وأضاف خلال تصريحات لبرنامج «على مسئوليتي» مع الإعلامي أحمد موسى، المذاع عبر شاشة «صدى البلد»، مساء السبت، أن هذه الأموال سيعاد توزيعها لزيادة عدد الأسر المستفيدة من برنامج «تكافل وكرامة»، والتي تبلغ قيمتها 40 مليار جنيه لعدد 5 ملايين أسرة ونحو 20 مليون مواطن بمتوسط 4 أفراد داخل الأسرة الواحدة، يستفيدون من الدعم النقدي المشروط.

وأوضح أن هذه الأموال ستوزع أيضًا على التأمين الصحي والأدوية، إلى جانب زيادة العلاج على نفقة الدولة، والتي جرى تخصيص 10 مليارات جنيه لها داخل الموازنة الجديدة، مؤكدًا أن هذه التغييرات ستكون «لصالح المواطنين الفقراء».

وذكر أن منظومة الدعم العيني لرغيف الخبز تواجه الكثير من التسربات والهدر، موضحا أن نسبة الهدر تتراوح ما بين 25% إلى 30% من إجمالي 125 مليار جنيه قيمة الدعم الموجه لرغيف الخبز في الموازنة.

وتابع: «حوالي 35 مليار جنيه داخل منظومة الخبز تذهب إلى جيوب ناس غير مستحقة»، مشددًا على ضرورة إعادة النظر بهذه المنظومة عبر إجراء حوار مجتمعي من خلال آلية الحوار الوطني.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved