عطل فى منظومة التسجيل المسبق للشحنات يتسبب فى وقف استيراد السيارات

آخر تحديث: السبت 1 يونيو 2024 - 9:07 م بتوقيت القاهرة

محمد المهم:

• المستخلصون الجمركيون يشكون وجود معوقات فى عمليات الاستيراد خاصة السيارات

تسبب عطل فى منظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACID» فى حدوث شلل تام فى استيراد السيارات لاسيما الشخصية وذوى الاحتياجات الخاصة، بحسب ما ذكره مصدر مطلع على الملف.

فى المقابل، تقدم بعض مسئولى مجالس الإدارات بنقابات وشعب التخليص الجمركى بشكوى إلى رئيس مصلحة الجمارك بشأن 7 معوقات تعيق «المجتمع التجارى» فى عمليات الاستيراد.

وتضمنت المذكرة التى حصلت عليها «مال وأعمال ــ الشروق» عدم موافقة أنظمة الجمارك على إصدار رقم ACID لبعض الشحنات مثل سيارات ذوى الإعاقة وسيارات الاستخدام الشخصى وبعض منتجات الألبان «المهيأة للبيع بالتجزئة».

وبحسب مستند الشكوى فإن تعطيل الإفراج عن الشحنات يستنزف المستوردين من العملات الأجنبية نظير الأرضيات والغرامات، كما أنه «ليس من المنطقى حظر أى أصناف طبقا للاتفاقيات الدولية».

وطالب المستخلصون بمراجعة مرحلة الموافقات على استخراج أرقام ACID أو إبلاغ المجتمع التجارى بقائمة الأصناف الممنوع صدور رقم لها.

وبحسب نص المذكرة: «يواجه المتعاملون مع الجمارك المصرية العديد من المعوقات التى تؤثر سلبًا على سير العمل وتزيد من تكاليف الاستيراد والتصدير، ومنها إلغاء صلاحية صاحب الشأن أو وكيله من تغير البند الجمركى بعد رقم ACID وقبل القيد برقم 46 بالجمارك، ويُعد هذا غير منطقى؛ حيث إنه قد تضطر بعض الشركات إلى تغيير البند الجمركى لبعض الأسباب، مثل حدوث خطأ فى التصنيف أو تغير شروط الاتفاقية التجارية».

«تواجه الشركات صعوبة فى التنسيق بين الجمارك والجهات الأخرى المعنية، مثل وزارة الصناعة والتجارة والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات». «لا تتوفر معلومات كافية حول الإجراءات الجمركية، مما قد يؤدى إلى ارتكاب أخطاء من قبل المستوردين والمصدرين».

وأوصت المذكرة بضرورة الاعتماد على نظام إلكترونى أكثر كفاءة للتحقق من صحة البيانات الجمركية، والسماح لصاحب الشأن أو وكيله بتغيير البند الجمركى للبضائع بعد الحصول على رقم ACID وقبل القيد برقم 46 فى الجمارك، وإصدار رقم ACID لجميع أنواع الشحنات دون استثناء.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved