وفد بولندي يبحث فرص الاستثمار بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

آخر تحديث: الأحد 1 يوليه 2018 - 2:04 م بتوقيت القاهرة

الإسماعيلية - أميرة محمدين:

استقبل اللواء محفوظ طه نائب رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس للمنطقة الجنوبية، اليوم الأحد، وزير التنمية والاستثمار البولندي اكريشنكسي جيرزي، والوفد المرافق له وعدد من مسئولي الشركات البولندية المهتمة بالاستثمار في مصر.

وأكد «طه»، أن المنطقة الاقتصادية بشكل عام ومنطقة العين السخنة تتضمن فرص واعدة للاستتثمار وجاهزة من ناحية البنية التحتية، ما يجعلها قادرة على استقطاب الصناعات الثقيلة وسهولة حركة تداول السفن خاصة مع وجود أكبر مينائي بالمنطقة «السخنة والأدبية».

وقدم «طه» عرضًا عن المنطقة والمزايا والحوافز والاتفاقيات التجارية، التي تتمتع بها مصر، والمنطقة الاقتصادية والتي تسهل نفاذ المنتجات للأسواق الخارجية ليصل إلى 1.6 مليار مستهلك.

وقدم اللواء علاء عبدالكريم مستشار رئيس الهيئة الاقتصادية للضرائب والجمارك، نبذة عن قانون المنطقة الاقتصادية فيما يخص الإعفاءات الجمركية والضريبية، والتي تتمثل في حوافز ضريبية مباشرة وغير مباشرة، والإعفاءات الجمركية الكاملة في بعض الحالات، مشيرًا إلى قانون الاستثمار الجديد وأهم الضمانات التي يقدمها القانون للمستثمر.

من جانبه، أعرب وزير التنمية والاستثمار البولندي عن سعادته بمشاهدة مشروعات المنطقة على أرض الواقع والتعرف على تفاصيل أكثر عن المناطق الصناعية التابعة لها؛ لحث وتشجيع المستثمر البولندي على التواجد بمصر، مشيرًا إلى أن الاتفاقيات التجارية الحرة الموقعة عليها مصر من شأنها تسهيل التداول التجاري بين مصر وإفريقيا، مؤكدًا أن مصر تعتبر بوابة للسوق العالمي من خلال طريق الحرير لما تمتلكه من عمالة ماهرة وانخفاض تكلفة الاستثمار في مصر.

وفي ختام اللقاء زار الوفد البولندي المنطقة الصناعية بالعين السخنة، وزيارة منطقة "تيدا "الصينية. ضم الوفد العديد من رجال الأعمال والشركات العاملة فى مجالات الصناعة والتجارة والزراعة و قطاع مواد البناء والكيماويات والمناطق اللوجستية.

يذكر، أن مصر وقعت مؤخرًا عدد من الاتفاقيات بين البلدين، بموجبها ستزيد بولندا من الاستثمارات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس؛ لإقامة منطقة صناعية بولندية بمحور التنمية، فضلًا عن رؤية الحكومة البولندية لدعم وتوسيع العلاقات مع دول الجنوب من الدول العربية والإفريقية، ومصر بشكل خاص، لما تمثله من أهمية استراتيجية، وتتطلع مصر للاستفادة من التجربة البولندية التي استطاعت في وقت قياسي أن تصبح خامس أكبر اقتصاد أوروبي.

وقد زار وفد بولندي المنطقة الاقتصادية في يوليو 2016، وتم توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين في بولندا في فبراير الماضي 2017 ومن المنتظر توقيع اتفاقية بين الجانبين لإنشاء المنطقة الصناعية البولندية في محور التنمية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved