«فيسبوك» تكشف حملة للتدخل في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس

آخر تحديث: الأربعاء 1 أغسطس 2018 - 10:22 ص بتوقيت القاهرة

كتبت- آية صلاح:

كشفت شركة «فيسبوك»، أمس الثلاثاء، عن حملة منسقة عبر عشرات الحسابات والصفحات الزائفة، يعتقد أنها تمارس تأثيرا سياسيا حول قضايا اجتماعية مثيرة للخلاف قبيل انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي المقررة في نوفمبر المقبل.

وأفادت الشركة، خلال جلسات إحاطة في الكونجرس عقدت هذا الأسبوع وفي بيان لها، بأنها حذفت 32 حسابًا وصفحة مزيفة على صلة بحملة التأثير السياسي على كل من مواقع «فيسبوك»، و«إنستجرام»، بحسب صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية.

وذكرت «فيسبوك»، أن التحقيقات بهذا الشأن مازالت في مراحلها المبكرة، مشيرا إلى أنه لم يتحدد بعد من يقف وراء هذه الصفحات. غير أنها أوضحت أن من يقف وراء تلك الصفحات ذهب مدى أبعد كثيرا من حملة انطلقت من روسيا للتأثير في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016، لافتة إلى أن من يقفون وراء تلك الصفحات استخدموا شبكات افتراضية خاصة لإخفاء هوياتهم، وأطرافا ثالثة لإدارة الإعلانات نيابة عنهم، وفقا لما نقله وقع هيئة الإذاعة البريطانية «بي. بي. سي».

وقالت الشركة، إن أكثر من 290 ألف شخص تابع واحدة على الأقل من تلك لصفحات المزيفة، مشيرة إلى أن معظم الصفحات التي حظيت بأكبر قدر من المتابعة كانت «أزتلان واريورز»، و«بلاك إيليفيشن»، و«مايندفل بيينج»، و«ريزيسترز»، بحسب صحيفة «ذا هيل» الأمريكية.

ولفتت الشركة إلى أنها لم تجد النطاق الروسي للإنترنت، ولكنها وجدت رابطا بين وكالة أبحاث الإنترنت التي تتخذ من روسيا مقرا لها وأحد الحسابات المحظورة يحمل اسم «ريزيسترز».

وخلال الفترة من أبريل 2017 وحتى يونيو 2018، نشرت هذه الحسابات 150 إعلانا عبر «فيسبوك» و«إنستجرام» بلغت تكلفتها 11 ألف دولار أمريكي، وأنشأت ما يقرب من 30 حدثًا خلال فترة زمنية مماثلة جذب أكبرها اهتمام حوالي 4700 حساب.

بدوره، قال ناثانيل جليشر، مسؤول سياسة الأمن السيبراني لدى «فيسبوك»، إن «هذا النشاط يحمل بعض أوجه التشابه مع ذلك الخاص بوكالة أبحاث الإنترنت (الروسية)»، مضيفا أن الشركة تعاونت مع مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف.بي.آي) للتحقيق في هذا النشاط.

سياسيا، قال العضو الديمقراطي البارز في لجنة المخابرات بمجلس النواب آدم شيف، في بيان، إن النتائج التي أعلنتها شركة «فيسبوك» دليل على أنه يجب القيام بالكثير من العمل قبل انتخابات التجديد النصفى لتقوية دفاعاتنا.

كما أشاد السيناتور الديموقراطي، مارك وارنر، بـ«فيسبوك» لاطلاعها الجمهور على هذا النشاط ولكنه طلب تعاونه في تحديث القوانين لمنع مثل تلك الحملات للتأثير على الرآي العام.

بدوره، قال السيناتور الجمهوري، ريتشار بور، رئيس لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ إن الواضح من هذه العملية أن هدفها زرع عدم الثقة والانقسام ومحاولة لزعزعة إيمان الناس بمؤسساتنا ونظامنا السياسي، فالروس يريدون أمريكا ضعيفة.

وكانت شركة «فيسبوك» أقرت في سبتمبر2017، بأن روس استخدموا هويات زائفة للتأثير على الانتخابات الرئاسية الأمريكية ونشروا تعليقات وإعلانات لتحقيق ذلك.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved