فيديو.. عبد الحميد أباظة: الحصول على إذن لنزع قرنية المتوفي لا يتطلبه القانون بل الأخلاق

آخر تحديث: الأربعاء 1 أغسطس 2018 - 8:46 م بتوقيت القاهرة

إيفون مدحت

قال الدكتور عبد الحميد أباظة، المقرر السابق للجنة العليا لزراعة الأعضاء بوزارة الصحة، إنه ليس هناك أي خطأ قانوني يقع على مستشفى القصر العيني، لاستئصالها قرنية متوفي دون إذن، لكن من الناحية الأخلاقية كان لابد أن تبلغ المستشفى أهل المريض أنه حال وفاته ستحصل على نسيج قرنيته لعلاج مرضى آخرين.

وأضاف «أباظة»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «بالورقة والقلم»، المذاع عبر فضائية «TEN»، مساء الأربعاء، أن أخذ القرنية بشكل جراحي سليم من دون إحداث تشوهات في الجثمان، مقبول قانونيًا في المستشفيات المرخص لها إنشاء بنوك عيون مثل مستشفيات؛ القصر العيني، جامعة عين شمس، القوات المسلحة.

وحول ادعاء أسرة صاحب واقعة قرنية القصر العيني، بوجود تشوهات في عين المتوفي، أوضح أنه ربما يرجع ذلك لخطأ في الإجراء الجراحي، منوهًا إلى اشتراط قانون زراعة القرنية الحصول عليها من المتوفي بما يضمن احترام جسده.

وأشار إلى ضرورة التفرقة بين قانوني زراعة الأعضاء رقم 5 لسنة 2010، وزراعة القرنية ببنوك العيون، الصادر برقم 103 لسنة 1962 وتعديلاته حتى 2003، موضحًا أن قانون زراعة الأعضاء يشترط الحصول على موافقة كتابية مسبقة لنقل أي عضو من المتوفي، أما قانون زراعة القرنية لا يشترط موافقة أهل المتوفي على أخذ شريحة أو نسيج القرنية.

 

رئيس لجنة قانون زراعة الاعضاء يبرئ القصر العينى من أزمة القرنية : ليس عليهم أى خطأ قانوني#بالورقة_والقلم #TeNTV pic.twitter.com/8MdF1BZ6n4

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved