أزمة مقبرة طه حسين - حفيده يتحدث لـ الشروق: جدي في قلب كل المصريين ورفاته ستبقى في مصر

آخر تحديث: الخميس 1 سبتمبر 2022 - 11:52 م بتوقيت القاهرة

منال الوراقي:

حسن الزيات: لم يتواصل أحد معنا.. ولم يتم إبلاغنا بهدم المدفن بشكل رسمي

لم تتواصل معنا الحكومة الفرنسية وليس صحيحا أن فرنسا رحبت بإقامة مدفن لجدي على أرضها

أفضل أن يتم إنشاء مدفن للعائلة فى مكان خاص وليس مكانا تاريخيا

وزارة الثقافة لديها منزل طه حسين فى الهرم لمن يريد متحفا أو مزارا لعميد الأدب العربي

لن أخطط لنقل رفاة والدي محمد حسن الزيات ووالدتي إلا عند إخطارنا بهدم المدفن بشكل رسمي

مكان الرفات فى مصر لا يهم.. فطه حسين موجود فى قلوب المصريين

لكم أن تتخيلوا أن المكان الذي كنت اظن أننى سأدفن فيه سيختفي

قال المهندس حسن الزيات، حفيد عميد الأدب العربي طه حسين، ونجل د. محمد حسن الزيات وزير خارجية مصر إبان حرب أكتوبر، إن الجهات الرسمية في الدولة لم تتواصل معه حتى الآن بشأن إزالة قبر والده وجده.

وأكد المهندس حسن الزيات أنه لم يتم إبلاغهم حتى الآن بالموعد النهائي لهدم المقابر حتى.

وعن استقبال الأسرة لخبر إزالة المقابر يقول: "لا يوجد رد حيث لم نتلق خبر إزالة المقابر حتى الآن، لكم أن تتخيلوا تأثير أنباء عن احتمال نقل رفاة جدى ووالدى ووالدتى وشقيقتى وعمتى إلى مكان مجهول، وأن المكان الذي كنت أظن أننى سأدفن فيه سيختفى".

وأوضح الزيات لـ"الشروق" رفضه لنقل رفات عميد الأدب العربي إلي الخارج سواء إلى فرنسا أو إلى غيرها، حيث قال: "طه حسين ناضل طوال حياته من أجل مصر والمصريين، عاش لمصر ومات فى مصر ودفن فى مصر ولا أستطيع أن أتخيل نقل رفاته لبلد أخر".

وعن المكان المخطط لنقل رفاة عميد الأدب العربي إليه، قال: "مكان الرفات فى مصر لا يهم، فطه حسين موجود فى قلوب المصريين".

وعن المكان المحدد الذي ينوي نقل رفات جده ووالده وزير خارجية مصر الأسبق ووالدته أمينة إليه، قال "لن أخطط لنقل الرفاة إلا بعد اخطارنا بشكل رسمي بهدم المدفن، فحتى الآن لم يتم إخطارنا".

ومع تداول أنباء عن نقل الرفات خارج مصر، اقترح البعض أن تنقل رفات د. طه حسين إلى مسقط رأسه في صعيد مصر بمركز مغاغة بمحافظة المنيا، وهو ما رد عليه الزيات قائلا: "طالما لم تخطرنا أى جهة بأي شيء كيف يمكن لنا أن نقرر ذلك؟".

وتابع الزيات في حديثه لـ الشروق: "لن أخطط لنقل الرفاة إلا عند اخطارنا بهدم المدفن بشكل رسمي"، مؤكدا أنه لن يتخذ أي إجراءات قانونية ضد قرار هدم المدفن.

ونفى المهندس حسن الزيات المعلومات المنتشرة حول نقل رفات الدكتور طه حسين إلى أضرحة أو متحف خاص بغرض تحويلها إلى مزار، مؤكدا أنه يفضل أن يكون هناك مدفن للعائلة فى مكان خاص وليس مكان تارىخى أو أثري.

وعما إذا كان سيرحب بنقل الرفات إلى مكان أثري أو متحف خاص بغرض تحويلها إلى مزار، قال حسن الزيات: "وزارة الثقافة لديها منزل طه حسين فى الهرم لمن يريد متحف أو مزار لطه حسين".

ونفى المهندس حسن الزيات، ترحيب فرنسا بنقل بإقامة مدفن لعميد الأدب العربي على أراضيها، حيث أكد: "الحكومة الفرنسية لم تتواصل معنا".

وتضم مقبرة طه حسين بالتونسي، المهددة حاليا بالإزالة، والتي تم بناؤها منذ عام 1973 وقت وفاة عميد الأدب العربي، رفات ابنته أمينة التي كانت من أوائل الفتيات اللائي حصلن على شهادة جامعية في مصر ورفات زوجها الراحل محمد حسن الزيات وزير خارجية مصر إبان حرب أكتوبر عام 1973، وآخرين.

وتقع مقبرة عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين بقرافة سيدي عبدالله بمنطقة التونسي بالقرب من مسجد ابن عطاء الله السكندري.

ورصدت "الشروق" صباح أمس الأربعاء مستجدات مقبرة عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين بقرافة سيدي عبدالله بمنطقة التونسي بالقرب من مسجد ابن عطاء الله السكندري.

حيث أضيفت كلمة "إزالة" بالخط الأحمر إلى علامات إكس حمراء على جانبي مقبرة طه حسين، وعلى المقابر التي تليها في نفس الصف.

كما بدأت بالفعل عملية إزالة بعض المقابر في نفس صف المقبرة، وتحديدا المقبرة التي تسبقها بواحدة من الناحية اليمنى، لكن مقبرة عميد الأدب العربي مازالت قائمة حتى الآن.

وخلال الأيام الماضية، انتشرت أنباء على مواقع التواصل الاجتماعي، نشرها باحثون ومهتمون بالتراث، أفادت بأن مقبرة طه حسين سوف تتعرض للإزالة.
وقال شهود عيان لـ الشروق إنهم شاهدوا منذ فترة مسؤولين تنفيذيين، عاينوا صف المقابر، ووضعوا علامات إكس حمراء دون الحديث مع أحد، ثم أضافوا كلمة "إزالة" منذ بضعة أيام.

وفي مايو الماضي؛ نفت محافظة القاهرة صحة ما تردد من أنباء على مواقع التواصل الاجتماعي، وقال نائب محافظ القاهرة اللواء إبراهيم عوض في تصريحات لـ"الشروق" إن محافظة القاهرة لم يتم مخاطبتها بشكل رسمي بمكان المحور أو مساره أو عرضه حتى الآن، قائلًا: "مفيش حاجة وصلت للمحافظة تفيد تنفيذ محور ياسر رزق أو بيان رسمي بذلك ويجب تحري الدقة فى نشر المعلومات سواء على الحسابات الخاصة أو المواقع الإخبارية".

ومن المقرر أن يربط محور ياسر رزق الهضبة الوسطى من المقطم بطريق صلاح سالم وسيمر بموقف الاتوبيسات بنهاية شارع 9 في المقطم أيضا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved