التعليم عن قرار تدريس اللغة العربية والدين والتاريخ بالمدارس الدولية: التزام دستوري والتطبيق فوري

آخر تحديث: الأحد 1 سبتمبر 2024 - 9:33 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

قال الدكتور أيمن بهاء الدين نائب وزير التربية والتعليم، إن قرار تدريس اللغة العربية والتربية الدينية والتاريخ في المدارس الدولية هو تطبيق لنص المادة 24 من الدستور.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «على مسئوليتي» الذي يُقدمه الإعلامي أحمد موسى، على قناة «صدى البلد»، مساء الأحد، أن الدستور ينص على أن التربية الدينية واللغة العربية والتاريخ هي مواد أساسية في التعليم ما قبل الجامعي بكل أنواعه.

وأوضح أن الوزارة بهذا القرار تلتزم بتطبيق نص دستوري ملزم، يحمل أهمية كبيرة للمحافظة على الهوية، في ظل وجود أجيال حاليًّا لا تتقن اللغة العربية ولا تعرف التاريخ الوطني بمراحله المختلفة.

وأشار إلى أن هذا المواد كان يتم تدريسها من قبل لكن دون أن تكون مضافة للمجموع، ما يعني أنها لم تكن موادًا أساسية.

ولفت إلى أن القرار يلزم المدارس بالتدريس بنفس المناهج التي يتم التدريس بها في مدارس الوزارة، كما أن تطبيقه يكون بشكل فوري.

ونوه بأن ما تأجل للعام الدراسي 2025 - 2026 هو دخول هذه المواد في المجموع في المرحلة الثانوية التي تبدأ من الصف العاشر إلى الصف الثاني عشر.

وأصدر صدار محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قرارًا رسميًا بشأن تنظيم قواعد الدراسة والامتحانات والتقويم بكافة المدارس التي تمنح شهادات دولية أو أجنبية أو ذات طبيعة خاصة (دولية) داخل مصر.

ونص قرار وزير التعليم على التزام المدارس الدولية بـ تدريس اللغة العربية والدراسات الاجتماعية والتربية الدينية بداية من طلاب الصف الرابع وحتى الصف التاسع أو ما يعادلهم، وذلك طبقا للمنهج المطبق بالمدارس الرسمية المصرية في المراحل الدراسية المناظرة، على أن يكون مجموع درجات الطالب في نهاية كل صف دراسي مضاف إليه مادة اللغة العربية والدراسات الاجتماعية المشار إليهما حال الالتزام بدراستهما معا، وتمثل كل منهما بنسبة 10% من درجات المجموع الكلي للطالب بالإضافة إلى المواد الأخرى التي يدرسها الطالب بالمدرسة، حيت تصبح نسبة المادتين بعد تطبيقهما 20% من درجات المجموع الكلي للطلاب.

تدريس اللغة العربية والتاريخ في المدارس الدولية

ونص القرار أيضًا على أن يتم تدريس اللغة العربية والتاريخ والتربية الدينية في المدارس الدولية بداية من طلاب الصف العاشر وحتى الصف الثاني عشر أو نهاية المرحلة الثانوية أو ما يعادلهم، وذلك طبقا للمحتويات الدراسية المحددة من قبل الوزارة والتي سيصدر بها نشرة منفصلة بهذا الشأن، ويتضمن المجموع الكلي لطلاب الشهادات الدولية المعادلة لشهادة الثانوية العامة المصرية بعد تدريس اللغة العربية والتاريخ في المدارس الدولية 20% من المجموع الكلي للطلاب، على أن تكون تلك الدرجات عن طريق امتحان عام تنظمه وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وبالنسبة لشهادة الدبلومة الأمريكية، فيتم احتساب درجات الشهادة على نسبة 40% GPA و40% للاختبارات النهائية الدولية الأمريكية و20% تحتسب من المجموع الكلى لامتحاني مادتي اللغة العربية والتاريخ.

وشدد القرار على التزام جميع الطلاب المصريين الحاصلين على شهادة دولية معادلة للثانوية العامة سواء حصل عليها داخل أو خارج مصر، بالتقدم للامتحان في مادتي اللغة العربية والتاريخ اللذين تعقدهما الوزارة وتحتسب درجاتهما ضمن المجموع الاعتباري للطالب، وتحتسب ضمن مجموع الدرجات التي يحصل عليها الطالب وبنفس ذات القواعد والنسب المقررة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved