محافظ البحيرة تفتتح موسم حصاد محصول الذرة

آخر تحديث: الأحد 1 سبتمبر 2024 - 2:03 م بتوقيت القاهرة

خميس البرعي

أكدت الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة، أن المحافظة تعد من أكبر المحافظات الزراعية وهي سلة الغذاء الأولى فى مصر، والتي تؤدي دوراً رئيسياً في الاقتصاد القومي، مشيدة بالجهود الكبيرة التي تقوم بها القيادة السياسية ووزارة الزراعة لدعم الفلاح المصري وتطوير إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية، وذلك من خلال تبني أساليب الزراعة الحديثة واستنباط أصناف عالية الإنتاجية وتقليل استهلاك المياه.

يأتي ذلك خلال افتتاحها فعاليات موسم حصاد محصول الذرة من أحد الحقول الإرشادية بقرية دنشال بمركز دمنهور، وذلك بحضور الدكتور حازم الديب نائب المحافظ، وموفق ساري وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، وأسامة مغازي منسق المشروع، وأمل إسماعيل رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي بالوزارة.

وخلال كلمتها، قدمت محافظ البحيرة الشكر والتقدير لمزارعي المحافظة، معبرة عن امتنانها لجهودهم ودورهم الهام في تحقيق الأمن الغذائي.

وأشار إلى أن احتفالية اليوم من أحد الحقول الإرشادية التي تنفذ تجربة رائدة في الزراعة الحديثة، هو رسالة لكل المزارعين بضرورة إعادة النظر في أساليب الري الحديث واستخدام التقنيات المتطورة، ومنها تقنية تسوية الليزر، والتي أثبتت نجاحها في تحقيق إنتاجية أفضل.

كما أكدت أن يوم الحصاد يمثل لحظة فارقة في حياة المزارع، حيث يجني ثمار تعب موسم زراعي كامل، مشيرة إلى أننا الآن في مرحلة حصاد أهم المحاصيل الاستراتيجية المرتبطة بالأمن الغذائي، مثل الأرز والذرة التي تسهم في سد الفجوة الغذائية وتدعم المزارعين لتحقيق عائد مادي كبير.

كما قدم وكيل وزارة الزراعة الشكر لمحافظ البحيرة لاهتمامها بقطاع الزراعة وجهودها المتواصلة في متابعه أداء الجمعيات الزراعية ومشاركتها اليوم في الاحتفال بأحد الحقول التي تتبنى مشروع الزراعات الأمثل لتوفير المياه، حيث يوفر المشروع 388 متر مكعب مياه في فدان القمح، و600 متر مكعب في فدان الذرة، وفي الأرز يوفر 750 مترا مكعبا وزيادة الإنتاجية.

كما أشار أسامة المغاوري، إلى أن الهدف من المشروع ترشيد استهلاك المياه وزيادة الإنتاجية، لافتا إلى أن المشروع تم بدأ العمل به منذ 5 سنوات في المحاصيل الزراعية الاستراتيجية، حيث تم تنفيذه على 42 ألفا و400 فدان حقول إرشادية للقمح، و20 ألفا و373 فدانا حقول إرشادية للذرة، بالإضافة إلى 22 ألفا و64 فدان حقول إرشادية للأرز، وذلك بالتنسيق مع مشروع تحسين الأراضي.

وخلال كلمتها، هنأت أمل إسماعيل، المزارعين بمناسبة عيد الفلاح، والذي يوافق 9 سبتمبر من كل عام، مشيرة إلى أن محافظة البحيرة تعد أولى المحافظات التي تقدم هدية للفلاح وهي الحقول الإرشادية التي تعتمد أساليب الزراعة الحديثة، والتي عملت على زيادة إنتاجية محصول الذرة 8 أردبا عن المعتاد، حيث وصلت الإنتاجية إلى 30 أردبا، بالإضافة إلى توفير 20% من المياه.

وتفقدت محافظ البحيرة الحقل والتقت عدد من المزارعين، حيث أشادت بتبنيهم طرق الزراعة الحديثة، وأكدت أنه سيتم تكريم وتشجيع كل التجارب الناجحة في استخدام التقنيات الحديثة للزراعة.

ووجهت بضرورة نشر تلك النماذج على أكبر عدد من المزارعين لمواكبة التطور والاستفادة منه لتحقيق عائد اقتصادي أعلى وتحقيق فائض في الزراعات الهامة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved