1 أكتوبر 2024.. الذهب يتراجع 15 جنيها وعيار 21 يسجل 3575 جنيها

آخر تحديث: الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 - 1:13 م بتوقيت القاهرة

أميرة عاصي

تراجعت أسعار الذهب فى أسواق الصاغة المحلية، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، بقيمة 15 جنيها، ليصل سعر الجرام عيار 21 -الأكثر مبيعا فى مصر- إلى نحو 3575 جنيها، مقابل 3590 جنيها فى نهاية تعاملات أمس، بحسب شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية.

ووفقا للأسعار الرسمية للشعبة، انخفض سعر الجرام عيار 18 ليسجل 3064 جنيها، وتراجع سعر الجرام عيار 24 ليسجل 4085 جنيها، كما هبط سعر الجنيه الذهب بنحو 120 جنيها ليصل إلى 28600 جنيها، مقارنة بـ 28720 جنيها فى نهاية تعاملات أمس.

وفى الأسواق العالمية، استقر سعر الذهب بعد انخفاضه بأكبر قدر منذ أغسطس مع تقليص المتعاملين رهاناتهم على وتيرة خفض أسعار الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

تداولت السوق المعدن النفيس فوق مستوى 2636 دولاراً للأوقية بعد إغلاقه منخفضاً بنسبة 0.9% أمس الأول الإثنين، عندما قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن البنك المركزي سيخفض أسعار الفائدة "بمرور الوقت"، مؤكداً مرة أخرى أن الاقتصاد لا يزال قوياً.

ودفعت تصريحاته المتعاملين في عقود المقايضة إلى الحد من رهاناتهم على تخفيض كبير في أسعار الفائدة. ويميل الذهب إلى الاستفادة من انخفاض تكاليف الاقتراض لأنه لا يدر فائدة.

وارتفع المعدن النفيس بنسبة 13% في الربع الثالث، في أكبر ارتفاع منذ أوائل عام 2016، مسجلاً سلسلة من الارتفاعات القياسية.

إلى جانب التفاؤل بخفض الفائدة، ساهمت مشتريات البنوك المركزية القوية وزيادة الطلب على الملاذ الآمن في زيادة أسعار الذهب، وذلك بسبب النزاعات في الشرق الأوسط وأوكرانيا والانتخابات الرئاسية الأميركية غير واضحة المعالم والتي تبعد خمسة أسابيع فقط.

واستقر سعر الذهب الفوري عند 2636.06 دولار للأوقية، أقل من أعلى مستوى له على الإطلاق عندما بلغ 2685.58 دولار للأونصة في 26 سبتمبر.

لم يتغير مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري كثيراً. وارتفعت أسعار الفضة بشكل طفيف بعدما لامست أعلى مستوى لها منذ عام 2012 الأسبوع الماضي قبل تقليص مكاسبها. وانخفضت أسعار البلاتين والبلاديوم.

في غضون ذلك، أعلنت إسرائيل إنها بدأت "غارات برية" في جنوب لبنان ضد حزب الله. وتوسع هذه الهجمات حملتها ضد الجماعة المدعومة من إيران بعد مقتل زعيمها حسن نصر الله يوم الجمعة. وإذا جرت هذه الأعمال العدائية إيران وأدت إلى حرب شاملة في الشرق الأوسط، فقد يعزز ذلك الطلب على الذهب كملاذ آمن.

وبالنظر إلى الأمام، قد يثبت تقرير الوظائف الأميركية لشهر سبتمبر الذي يصدر يوم الجمعة أنه محوري في إلقاء الضوء على مسار أسعار الفائدة للاحتياطي الفيدرالي.

قال رافائيل بوستيك، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، لرويترز إنه منفتح على خفض الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية أخرى في اجتماع البنك المركزي في نوفمبر إذا أظهرت البيانات نمو الوظائف بوتيرة أبطأ من المتوقع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved