بدء العد التنازلي.. مستشفيات غزة على شفا كارثة إنسانية بسبب العدوان الإسرائيلي

آخر تحديث: الأربعاء 1 نوفمبر 2023 - 7:23 م بتوقيت القاهرة

منال الوراقي

كارثة إنسانية تهدد مستشفيات غزة بسبب العدوان الإسرائيلي

ما زال القصف الإسرائيلي متواصل على مناطق عدة في قطاع غزة مخلفا المزيد من الشهداء، حيث أعلنت وزارة الصحة عن ارتفاع عدد الشهداء إلى 8796 شهيدا، من بينهم 3648 طفلا، وذلك غداة المجزرة المروعة في جباليا التي استشهد وأصيب فيها 400 من المدنيين.

ووسط القصف الإسرائيلي الغاشم والمستمر لقطاع غزة، وصل عدد المصابين إلى 21 ألف، بالإضافة إلى مليون و400 ألف نازح، وسط تنديد بخروج أكثر من نصف مستشفيات القطاع عن الخدمة وبدء العد التنازلي لخروج النصف الأخر بسبب القصف ونفاذ الوقود.

- ما عدد المستشفيات في غزة؟

بلغ عدد المستشفيات العاملة في فلسطين، في العام 2022، لـ93 مستشفى، فيما بلغ إجمالي عدد أسرة المستشفيات -بما في ذلك مستشفيات الأمراض النفسية والعصبية- 6900 سرير، بمعدل 12.9 سرير و1.7 مستشفى لكل 10 آلاف نسمة من السكان، ووفقا لتقرير صادر عن وكالة الأنباء الفلسطينة "وفا"، كان المعدل الأعلى لعدد المستشفيات والأسرة لعدد السكان في بيت لحم في الضفة الغربية ومدينة غزة في قطاع غزة.

وبحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، فقد بلغ عدد مستشفيات قطاع غزة 30 مستشفى، بحسب إحصائيات عام 2018، وبلغ عدد الأسرة 2543 سريرًا، بمعدل 1.32 سريرًا لكل ألف نسمة من السكان، ولا يقتصر ذلك على المستشفيات الحكومية، وإنما يشمل مستشفيات غزة الخاصة أيضًا،

ومنذ عام 2022، وصل عدد المستشفيات في قطاع غزة إلى 35 مستشفى حسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، بما في ذلك المستشفيات المركزية وغيرها.

- 18 مستشفى خارج الخدمة

جراء العدوان والقصف المتواصل، فإن مستشفيات غزة الحكومية والخاصة على وشك الانهيار، خاصة بعد إغلاق 16 من أصل 35 مستشفى، وقرب خروج اثنتين عن الخدمة بعد ساعات، وأيضا خروج 51 من أصل 72 مركز رعاية صحية أولية، بسبب الأضرار الناجمة عن القصف أو نقص الوقود.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية أن قوات الاحتلال طالبت 24 مستشفى بالإخلاء في شمال قطاع غزة، كانت سعتهم الإجمالية 2000 سرير، كما أوقفت 6 مستشفيات عملياتها؛ بسبب نقص الوقود الحاد، فيما تعاني مراكز الخدمة الصحية من نقص وحدات الدم.

- مستشفى السرطان الوحيد خرج عن الخدمة

أعلن مسئولون في قطاع الصحة الفلسطيني، اليوم، توقف المستشفى الوحيد لعلاج السرطان في قطاع غزة، هي الصداقة التركي الفلسطيني، بسبب نفاد الوقود، حيث قال مديرها في مؤتمر صحفي: "نطالب العالم بأن لا تتركوا مرضى السرطان للموت المحقق بسبب خروج المستشفى عن الخدمة".

وأكدت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، توقف مستشفى الصداقة التركي في قطاع غزة عن العمل، جراء قصفه من قبل قوات الاحتلال أمس وأول أمس، ونفاذ الوقود فيه بشكل كامل، لافتة إلى أن حياة 70 مريضا بالسرطان داخل المستشفى مهددة بشكل خطير، فيما يعيش نحو ألفي مريض سرطان في ظروف صحية كارثية جراء العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع ونزوح عدد كبير.

- مستشفى الشفاء والإندونيسي خارجة

كشفت مستشفيات قطاع غزة، عن بدء العد التنازلي لتوقف المولدات الرئيسية في مستشفى الشفاء والمستشفى الإندونيسي، بسبب قرب نفاد الوقود، ما ينذر بكارثة صحية غير مسبوقة.

وكان جيش الاحتلال، استهدف مبنى ملاصقا لمستشفى الاندونيسي ما أدى إلى إلحاق أضرار بالغة به وتعريض حياة مئات الجرحى والمرضى والطواقم الطبية والصحفيين وآلاف النازحين بداخله للخطر.

- مستشفى القدس ومستشفيات أخرى

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطينى أن جيش الاحتلال قصف محيط مستشفى القدس فى غزة، الذي يأوى 450 مريضا و14500 نازح، كما استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلى بسلاح المدفعية المستشفى الأوروبى، ووجه تحذيرات لمستشفيات أخرى فى قطاع غزة بضرورة الإخلاء الفوري.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved