وزير البيئة: الوصول لاتفاق ملزم حول تغيير المناخ هدف مصر من مؤتمر باريس

آخر تحديث: الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 - 2:54 م بتوقيت القاهرة

كتب- أحمد عبد الحليم:

حدد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، أهداف مصر خلال مؤتمر التغييرات المناخية المنعقد حاليا بالعاصمة الفرنسية باريس، بالوصول لاتفاق ملزم حول تغيير المناخ يقوم على مبدأ المسئولية المشتركة وتباين الأعباء بين الدول المتقدمة والنامية والتخفيف من حدة التغيرات المناخية والتكيف معها.

وكشف فهمي ملامح الخطة المصرية المقدمة للمؤتمر وتشتمل على 13 بندًا، أهمها التزام الدول المتقدمة بوضع الدعم الذى ستقدمه للدول النامية فى صندوق المناخ الأخضر، وفق طلبات الأخيرة لتمويل مشروعات التكيف البيئي لديها.

وأكد الوزير، أن مصر تولى اهتمامًا كبيرًا بتحقيق التوازن بين كافة عناصر الاتفاق المأمول التوصل إليه، من خلال التخفيف من تداعيات ظاهرة تغير المناخ والانبعاثات الضارة بالبيئة والتكيف معها، وتوفير وسائل تنفيذ الاتفاق من تمويلٍ وتكنولوجيا وبناءٍ للقدرات وشفافية الإجراءات واحترام كافة مبادئ وأحكام الاتفاقية.

وطالب بأن يأخذ المؤتمر في اعتباره أن أفريقيا هى القارة الأقل تسببًا فى الانبعاث الحرارى، والأكثر تضررًا من تداعيات تغير المناخ، وهو ما يشكل المنطلق الأساسي والرئيسي لإطلاق مصر لمبادرة الطاقة المتجددة في أفريقيا، لإحداث التوازن والابقاء على المبادئ الأساسية للاتفاقية.

وأضاف، أن "أهداف مصر ومبادرتها لا تهدف إلا لاتفاق عادل، فمصر لا ننتوى تغيير الاتفاقية الإطارية لتغير المناخ، ولا تريد معاهدة جديدة، وإنما تفعيل المعاهدة القائمة".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved