نبات «الأزولا» بديلا عن الأعلاف في الوادي الجديد

آخر تحديث: السبت 1 ديسمبر 2018 - 10:02 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

نفذ عدد من المزارعين بأحد المشروعات الزراعية بمركز الخارجة في الوادي الجديد، تجربة زراعة نبات " الأزولا " الذي يعد أحد أهم الأعلاف الخضراء التي تصلح كغذاء للماشية والدواجن والأسماك ويتم زراعته في أحواض ويغمر بالمياه ليستمر في الانتشار لسنوات طويلة، ويحقق عوائد مادية مرتفعة للمزارعين، ويخفف من أسعار الأعلاف المستوردة والمحلية في ظل استخدامه كبديل للأعلاف الجافة لاحتواءه على نسبة بروتين تصل إلى 40 %.

وقال الدكتور مجد المرسى، وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد، إن الفترة الماضية شهدت اتجاه عدد من المزارعين إلى زراعة أعلاف خضراء ذات معدلات مرتفعة من البروتين، حيث تم زراعة (البونيكام).. وحقق عوائد اقتصادية جيدة في ظل احتوائه على نسبة مرتفعة من البروتين تتعدى نسبة بروتين البرسيم الحجازي، وفي الفترة الحالية ظهرت زراعة نبات "الأزولا" لكنه يحتاج إلى كميات مياه مستمرة على عكس (البونيكام) الذي يتم ريه كل عدة أيام.

وأضاف أن القطاع الزراعي يسعى دائما إلى تفعيل التجارب الزراعية المتميزة التي تحقق عوائد اقتصادية للمزارعين، و"الأزولا" تستخدم لغذاء الماشية والدواجن والأسماك بنسبة بروتين مرتفعة مما ينعكس أثره على زيادة وزن الماشية وزيادة البيض واللحوم للدواجن وزيادة حجم الأسماك التي تتربى في المزارع السمكية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved