395 فيلمًا تتقدم للمشاركة بـ«الأقصر للسينما الأفريقية»

آخر تحديث: السبت 2 يناير 2016 - 12:04 م بتوقيت القاهرة

كتب- حاتم جمال الدين:

قالت المخرجة عزة الحسينى مدير مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية أن الأفلام المتقدمة للمشاركة فى الدورة الخامسة للمهرجان بلغ عددها 395 فيلما تم إنتاجها خلال عام 2015، مشيرة إلى اغلاق باب التقدم للمشاركات بمسابقات الدورة الخامسة للمهرجان فى 22 ديسمبر الماضى.

وأضافت الحسينى انه من المنتظر ان تعلن لجنة المشاهدة خلال الأيام القادمة عن الأفلام التى تم اجازتها لخوض المنافسة على جوائز الدورة الخامسة، والمقررة اقامتها فى الفترة من 17 إلى 23 مارس المقبل.
وأكدت ان استحداث المهرجان هذا العام مسابقة جديدة خاصة بالطلاب الأفارقة فى المعاهد السينمائية، والتى جاء لتشجيع الطاقات المبدعة لدى الشباب بالقارة السمراء، وفتح مزيد من فرص التواصل بينهم.
على صعيد آخر التقى عدد من أعضاء اللجنة العليا للمهرجان وزير الثقافة حلمى النمنم، حيث عرضوا عليه خطة المهرجان للدورة الخامسة، وما تتضمنه من قلة نوعية بعد أن أصبح المهرجان الثالث على مستوى العالم فى مجال السينما الأفريقية بعد فيسباكو ببوركينا فاسو وقرطاج فى تونس، ومن جانبه بحث الوزير خطة التعاون بين الوزارات المختلفة الداعمة للمهرجان ومنها وزارات الشباب والخارجية السياحة ممثلة فى هيئة تنشيط السياحة، حيث اكد النمنم أهمية المهرجان فى توطيد العلاقات بين مصر والدول الأفريقية الشقيقة معتمدا على الثقافة والفنون والسياحة كأساس له.

وقال السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان إن إدارة المهرجان مستمرة فى العمل بطريقة غير تقليدية فى جميع فعالياته، ومع الحرص على بناء قاعدة جماهيرية عريضة ونشر الثقافة السينمائية على اوسع نطاق ممكن.
فيما اشار الناقد سمير فريد إلى أن المهرجان هو الأهم فى مصر كما طالب المنتج محمد العدل بضرورة توفير الدعم الكافى فى الوقت المناسب للمهرجان والذى يحقق أهدافا سياسية وسياحية وثقافية حقيقية، واشار الفنان صبرى فواز إلى حالة التفاف الفنانين المصريين حول هذا المهرجان ودعمه بكل السبل، بينما وصفه الناقد سمير فريد بالمهرجان بالأهم فى مصر.
وحضر اللقاء حسن خلاف رئيس قطاع مكتب الوزير، ود. خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved