بالفيديو.. «برهامي»: تهنئة الأقباط بأعياد مرتبطة بالعقيدة «أشر من فعل الفواحش»

آخر تحديث: السبت 2 يناير 2016 - 5:40 م بتوقيت القاهرة

علي كمال

أفتى ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، في إحدى دروسه الدعوية، أن «التهنئة بالأعياد المرتبطة بالعقيدة أشر من شرب الخمر وفعل المنكرات والفواحش»، مشيرا إلى أن «الملتحين الذين يهنئون الأقباط ليسوا من السلفية، فليس كل شخص ملتح يحمل على الدعوة السلفية»، وفقا لتعبيره.

وقال «برهامي»، عبر فيديو بثه موقع «أنا السلفي»، موقف الدعوة السلفية، «واضح، فنحن لا نهنئ الأقباط، وبشكل علني قلنا ذلك في وسائل الإعلام، ورددنا على من يقولون أن هذا من البر، فهذا كذب، فهذا ليس من البر، ولكن هذا من الموالاة لهم»، مستشهدا بالآية الكريمة: (ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون، إنهم لن يغنوا عنك من الله شيئا، وإن الظالمين بعضهم أولياء بعض).

وأضاف «برهامي»، أن «البعض يقول من باب المجاملة، وهى من قال الله عز وجل فيها: (ودوا لو تدهن فيدهنون)، فالمجاملة لا تكون على حساب الدين، خاصة أن عيد الميلاد به شبهة، مع أنها ليست شبهة، ميلاد المسيح، والمسيح رجل معظم عندنا نحبه عليه السلام، وهذا نبي من أنبياء الله، ولكن الاحتفال بمولده هو بدعة من البدع، وهم يحتفلون به كرب وليس كبشر».

كما أشار إلى أن «عيد القيامة من الأعياد الباطلة أيضا.. والقرآن الكريم ألزمنا بالرد على تهنئتنا فقط وليس تهنئتهم في أعيادهم»، حسب قوله.

وتابع «برهامي»: «نحن نجيز زيارة المريض ونجيز دخول الكنائس في أي حالة شرعية، وليس التهنئة بمناسبة فاسدة»، معترضا أيضا على لقب «القداسة» لبابا الكنيسة، متسائلا: «من أين تأتي القداسة؟، وكل مشرك اعتقاده فاسد».

هل يجوز تهنئة النصاري بأعيداهم ؟ _ الشيخ/ ياسر برهامي

Posted by ‎الدعوة السلفية - معهد الفرقان بطنطا‎ on Thursday, December 31, 2015

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved