وزير الخارجية اللبناني يؤكد أهمية مراعاة عدالة التمثيل في تشكيل الحكومة الجديدة

آخر تحديث: الأربعاء 2 يناير 2019 - 6:14 م بتوقيت القاهرة

بيروت - أ ش أ

قال وزير الخارجية اللبناني رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل إنه طرح على رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري مجموعة من الأفكار فيما يخص تشكيل الحكومة الجديدة تراعي المبادئ الأساسية للتأليف الحكومي وعدالة التمثيل بين الفرقاء السياسيين.

جاء ذلك في تصريح أدلى به باسيل، من داخل مقر بيت الوسط (مقر إقامة الحريري) عقب لقاء ثنائي جمعهما سويًا ظهر اليوم، تم خلاله بحث المستجدات في ملف تشكيل الحكومة.

وأكد باسيل أن تشكيل حكومة جديدة للبلاد أمر ضروري، باعتبار أن الحكومة هي "الممر الإلزامي لكل عمل إنتاجي ومفيد للبنان"، مشيرًا إلى وجود أفكار عديدة يمكن طرحها في الملف الحكومي، حتى يتم التوصل إلى "الطريقة التي يتقاسم فيها الفرقاء السياسيون حل المشكلة ويتوزعوا داخل الحكومة على أساس عادل ومنطقي يحترم قواعد تشكيل الحكومات".

وأضاف: "ناقشت عدة أفكار مع رئيس الوزراء المكلف، واتفقنا على أن يتم استكمال العمل والاتصالات اللازمة مع كل شخص معني بهذا الموضوع، ثم نلتقي ونقيم الأمر".

وتعد أزمة التمثيل الوزاري لكتلة اللقاء التشاوري (النواب الستة السُنّة حلفاء حزب الله) العقبة الأكبر أمام الانتهاء من تشكيل الحكومة الجديدة، حيث يرغب رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل في أن يكون "التموضع السياسي" للوزير الذي يمثل هؤلاء النواب ضمن الحصة الوزارية المشتركة للتيار ورئيس الجمهورية، باعتبار أن المقعد الوزاري الذي سيشغله هذا الوزير تم اقتطاعه من الحصة الرئاسية.

ويساند حزب الله مطلب نواب كتلة اللقاء التشاوري في أن يكون الوزير الذي يختارونه ممثلا حصريا لهم داخل الحكومة الجديدة دون أي تيار سياسي آخر، وهو الخلاف الذي ألقى بظلاله على العلاقات بين التيار الوطني الحر وحزب الله والتي شهدت توترا كبيرا بين الجانبين خلال الأيام القليلة الماضية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved