الكاتب جلال برجس: نمر بمرحلة سردية روائية عربية هامة

آخر تحديث: السبت 3 فبراير 2024 - 12:53 م بتوقيت القاهرة

مي فهمي

نظم الصالون الثقافي ندوة بعنوان "آفاق الرواية العربية"، على هامش فعاليات الدورة الـ55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بحضور كوكبة من المبدعين والأدباء العرب، وهم: جلال برجس من الأردن، وطالب الرفاعي من الكويت، وعبدالله مولطيان من ليبيا، وسامح الجباس ومحمد عبدالله سامي من مصر، ونزار شقرون من تونس، وأدار اللقاء محمد سليم شوشة.

وحضر فعاليات الندوة، أميرة أبو المجد، العضو المنتدب لدار الشروق، وأحمد بدير، المدير العام لدار الشروق، ونانسي حبيب، مسؤول النشر بدار الشروق، والكاتبة سلوى بكر، والكاتب الصحفي سيد محمود، والكاتب أسامة الشاذلي، والكاتب أحمد المرسي.


وألقى الكاتب جلال برجس خلال الندوة كلمة، إذ أعرب في البداية عن إعجابه برواية "مقامرة على شرف الليدي ميتسي" مؤكداً إنها إحدى النتائج الإيجابية في تطور الرواية العربية والتي ذهب فيها الكاتب إلى الفضاء البدوي.

وعن الجوائز الأدبية ودورها قال برجس:" الجائزة هي نور وضوء في الطريق أمام الكاتب ينير به كتاباته أمام القراء".

وتطرق برجس في حديثه إلى الحركة الأدبية في الوقت الحالي قائلاً:" سائح اليوم في المعارض الخاصة بالكتاب هو قارئ الغد، وهذا ينفي ما تحاول بثه المؤسسات الغربي الخبيثة بأن العرب لا يقرؤن وهذا يتضح جالياً في الحضور المهول بمعرض الكتاب في القاهرة على سبيل المثال".

وأضاف برجس:"المؤسسات الغربية أصرت على إعادة هذه المقولات حتى أصيبنا بالإنحدار".

وعن الترجمة الأدبية قال جلال برجس:"الترجمة هي الأساس في النهضة وكانت هي أساس وبداية النهضة في أوروبا قديماً، وأتمنى وأحلم أن ما يترجم للعربية هو الذي يصل للعالمية وليس العكس".

وتابع برجس:"الغرب ظلوا يدعموا كتابهم حتى وإن كانوا دون المستوى، حتى صدق الكاتب العربي أن ما يأتي لهم من الغرب هو الأفضل، رغم أنه يوجد في العالم العربي من يستحقون نوبل".

واستطرد برجس مؤكداً أن الرواية العربية خرجت من الحقبة السردية الحكائية، قائلاً:"نحن في مرحلة سردية روائية عربية مهمة جداً حتى لو انتقدنا الجانب التجاري".

وأنهى جلال برجس كملته قائلاً:" القارئ العربي يستقي أفكاره من الرواية، لذلك أطلب من كل كاتب وراوي أن يكون أميناً وواعي لأن كتاباته تحرك الكثير من القضايا".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved