بعد حريق «البامبو» بكينيا.. 10 معلومات عن النبات المستخدم في صناعة الأثاث المنزلي

آخر تحديث: السبت 2 مارس 2019 - 12:27 م بتوقيت القاهرة

ميار مختار

هدد اندلاع الحريق الذي اتسع لعشرات الآلاف من الهكتارات في غابة الخيرزان في جبل كينيا، والذي يعد ثاني أعلى قمة جبلية في إفريقيا، حيث تمثل موطنًا لأكبر غابة بامبو، والذى أدى بدوره إلى تدمير 80 كيلومترًا مربعًا من المستنقعات بالفعل، وتمثل حوالي 4 % من إجمالي التغطية المعروفة للبامبو في العالم.

وتستعرض "الشروق" فى السطور التالية أهم المعلومات عن خيزران كينيا:-

1- ما هو معنى اسم الخيرزان؟
يُطلق اسم الخيرزان على أكثر من ألف نوع من أنوع الأعشاب العملاقة ذات جذوع شبه خشبية، ويطلق عليه بامبو بالأنجليزية، وأغلب أنواع الخيزران هي ذات جذوع مجوفة ومقسمة إلى عقد أو مفاصل.

2- ما هى فصيلة نبات البامبو؟
تعد نباتات البامبو من فصيلة (Bambusoideae)، وهي من النباتات المُزهرة دائمة الخضرة في عائلة الحشائش النجيلية، ونباتات البامبو العملاقة تعد أكبر أعضاء تلك العائلة.

3- ما هو شكل نبات البامبو؟
وفي نبات البامبو، عادة ما تكون المناطق الداخلية في الساق جوفاء، وتنتشر الحزم الوعائية في جميع أنحاء الساق بشكل عرضي بدلا من الترتيب الأسطواني.

وتشتمل أنواع نباتات البامبو على النباتات الأسرع نموًا في العالم نظرًا لاعتمادها على نظام جذموري (ساق أرضية شبيهة بالجذر) فريد من نوعه.

4- ما هى معدل نمو البامبو؟
يمكن لتلك النباتات أن تنمو إلى 91 سم (3 قدم) في غضون 24 ساعة، بمعدل حوالي 4 سم (1.5 في) في الساعة.

5- ما عدد انواع نبات الخيرزان؟
يوجد حوالي 92 جنسًا و 5000 نوع من الخيزران حول العالم وهى صديقة للبيئة، ومكتفية ذاتيا.

6- ما هى الأهمية الصناعية لنبات البامبو؟
يستخدم الخيرزان منذ ألفى عام وبات البامبو من النباتات التي تتميز بأهميتها الاقتصادية والثقافية البارزة، حيث تستخدم تلك النباتات لتصنيع مواد البناء وتمثل مصدر من مصادر الغذاء.

كما تتميز نباتات البامبو بقوة ضغط أعلى من الخشب أو الطوب أو الخرسانة، بالإضافة إلى قوة شد تنافس الصلب في قوتها واستخدم الصينيون سيقان نبات الخيزران (البامبو) المجوفة في صناعة الورق منذ ألفى عام.

ويستخدم الخيزران في صناعة أجمل وأبسط قطع الأثاث المنزلي العملية، ويستخدم أيضًا في تحضير نوع من الحساء يسمى (بامبو شوت)، وكذلك وجبة تتكون من الجمبري مع نبات البامبو والفطر الأسود.

واستخدمه العرب المسلمون في صناعة أعواد الرماح وغيرها من أسلحة الحرب و تصنع من نبات الخيزران (البامبو) آلة موسيقية تسمى الـ (شينوبويه) وهي شبيهة بالناي، كما تصنع من الخيزران لوحات فنية رائعة الجمال وأدوات للمطبخ.

7- أماكن نمو الخيرزان؟
يعتبر البامبو العشب الأسرع نموًا في العالم حيث تنمو فى العديد من القارات، باستثناء بعض القارات مثل القارة القطبية الجنوبية وأوروبا.

8- ما هو الطقس المناسب لزراعة نبات البامبو؟
يعتمد معدل النمو يعتمد على التربة والظروف المناخية المحلية ويفضل زراعة النبات فى الجو المعتدل ووضعه تحت الظلال ولكن لا مشكلة من زراعته صيفًا بشرط حمايته من الأمطار.

9- ما هى الحيوانات التى تعتمد فى غذائها على البامبو؟
يعتبر الخيزران هو الغذاء الرئيسي للباندا العملاقة، والتي تشكل 99٪ من النظام الغذائي حيث أن البراعم الخيزران لينة، والأوراق هي مصدر الغذاء الرئيسي لدب الباندا، والباندا الحمراء من نيبال والخيزران الليمور في مدغشقروالغوريلا الجبلية في أفريقيا أيضا تتغذى على الخيزران.

وتم توثيق أن أضعف الخيزران المستهلكة التي تم تناولها المخمرة والكحولية: الشمبانزي والفيلة في المنطقة أيضًا أكل سيقان.

10- ما هى فوائد البامبو ؟
ينتج الخيزران كميات كبيرة من الأكسجين لأنه يستهلك كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون ومن أفضل منظفات البيئة، وهى فعالة جدًا في إزالة المعادن والمواد السامة الأخرى من التربة والماء.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved