الفيلم الفلسطيني المفتاح يحصد إعجاب الجمهور.. ومخرجه: سعيد بعرضه لأول مرة في مصر

آخر تحديث: السبت 2 مارس 2024 - 3:43 م بتوقيت القاهرة

شهد قصر ثقافة الإسماعيلية، اليوم، عرض مجموعة متنوعة من الأفلام ما بين التحريك والروائي القصير، ضمن فعاليات الدورة الـ25 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة.

وكان من أبرز هذه الأفلام الفيلم الفلسطيني "المفتاح" للمخرج ركان مياسي، والذي يشارك في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، وتدور أحداثه حول عائلة إسرائيلية تواجه قلقا متواصلا تبدأ من الطفلة ثم الأم ثم الأب بأن هناك من يحاول أن يفتح باب المنزل ليلا، وكأن أرواح الفلسطينيين تطاردهم لأنهم أخذوا أرضهم وبيوتهم.

ونال الفيلم إعجاب الجمهور والنقاد، ممن حضروا العرض، وأشادوا بفكرته التي تقدم لأول مرة كيف يشعر المغتصب والمحتل؟، وكيف يعيش في بيت مسروق بقوة السلاح؟.

وعقب عرض الفيلم، أقيمت ندوة أدارها الكاتب الصحفي حسام حافظ، وحضرها مخرج فيلم "المفتاح" ركان مياسي والذي كشف عن تفاصيل تقديمه للفيلم قائلا: "فيلم المفتاح مأخوذ من أحد قصص كتاب "100 عام ما بعد النكبة" والذي يضم 12 قصة قصيرة والحقيقة أن أكثر قصة جذبتني هو قصة "المفتاح" فبرغم أن الفيلم عن القلق الذي يعيشه الإسرائيليين لكن نشعر بروح الفلسطيني من خلال صوت المفتاح.

وأضاف ركان، أن الفيلم إنتاج عربي مشترك وتم تصويره في الأردن وأبطاله فنانين فلسطينيين.

وأشار إلى أنه اختار اسم الفيلم "المفتاح"؛ لأنه يعبر عن رسالة الفيلم وهو حق الفلسطيني في العودة لأرضه.

وعبر ركان عن سعادته الكبيرة بعرض فيلمه لأول مرة بمصر، وقال إنه يستعد للسفر به والمشاركة في عدة مهرجانات، وقريبا سيشارك بمهرجان سينمائي في فنلندا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved