مستثمرون: ارتفاع أسعار السلع أثر على تكاليف المشروعات السياحية تحت الإنشاء

آخر تحديث: السبت 2 مارس 2024 - 7:55 م بتوقيت القاهرة

طاهر القطان:

أكد خبراء ومستثمرو القطاع السياحى أن الارتفاع الكبير الذى حدث لأسعار السلع الأساسية خلال الفترة الأخيرة ساهم فى حدوث تأثيرات سلبية على القطاع السياحى بصفة عامة وعلى المشروعات السياحية تحت الإنشاء بصفة خاصة حيث ساهمت هذه الزيادات فى ارتفاع تكاليف المشروعات الجديدة بنسبة تتجاوز 100% مقارنة بالنصف الأول من العام الماضى.

واستبعد مستثمرو السياحة من أصحاب الفنادق والمنشآت السياحية حدوث تأثير سلبى كبير على أسعار البرامج السياحية بسبب زيادة أسعار السلع الأساسية.. مؤكدين أن الزيادة التى طرأت مؤخرا على أسعار السلع الأساسية وغير الأساسية أيضا سيكون تأثيرها طفيف على قيمة البرنامج السياحى فى ظل اتجاه غالبية المستثمرين لتثبيت الأسعار أملا فى جذب المزيد من الحركة السياحية الوافدة لمصر فى ظل تأثر الحركة الوافدة بالحروب والأزمات القائمة بمنطقة الشرق الأوسط والبحر الأحمر.

وقال الخبير السياحى سامح حويدق نائب رئيس جمعية الاستثمار السياحى بالبحر الاحمر إن الزيادات التى تمت مؤخرا فى أسعار السلع الأساسية سيكون لها تأثير سلبى على المشروعات السياحية تحت الإنشاء حيث ستساهم الارتفاعات المستمرة لأسعار السلع فى زيادة التكلفة الخاصة بالمشروعات السياحية «الفنادق والمنتجعات» تحت الإنشاء بزيادة تتراوح من 75% إلى 100% بعد زيادة تكلفة مواد البناء والأجور والنقل وغيرها من المواد الخام التى تستخدم فى تشييد وبناء المشروعات السياحية الجديدة، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار المنتجات والسلع الغذائية التى تورد لها بسبب زيادة أسعارها بنسبة تجاوزت الضعف فى معظم السلع التى يحتاجها القطاع السياحى.

وأضاف حويدق أن جميع مكونات التشغيل الخاصة بالفنادق والمنشآت السياحية شهدت زيادات كبيرة خلال الفترة الأخيرة إلا أن ذلك لن يؤثر على جودة الخدمات المقدمة للسائحين لأن جودة الخدمة أصبحت أهم المعايير التى يفضلها السائح فى أى مقصد يرغب فى زيارته، لافتا إلى أن التزامات الفنادق زادت بشكل كبير نتيجة الزيادة المتتالية لأسعار السلع الأساسية وأيضا زيادة أجور العمالة لتتناسب مع الارتفاعات التى تتم حاليا فى معظم السلع الأساسية.. وقال إن سعر بيع البرنامج السياحى لن يتأثر لأن تسعيره ثابت بالدولار لكن الذى من الممكن أن يتأثر إيجابيا هو إنفاق السائح بالدولار وذلك للسائحين الوافدين من روسيا وشرق آسيا أو الأمريكيتين ومن الممكن أن تتحسن إيرادات الفنادق مع زيادة قيمة الدولار.

واستبعد هانى بيتر عضو غرفة شركات السياحة حدوث تأثير سلبى كبير على أسعار البرامج السياحية بسبب زيادة أسعار السلع الأساسية.. مؤكدين أن الزيادة التى طرأت مؤخرا على أسعار السلع الأساسية وغير الأساسية أيضا سيكون تأثيرها طفيف على قيمة البرنامج السياحى فى ظل اتجاه غالبية المستثمرين لتثبيت الأسعار أملا فى جذب المزيد من الحركة السياحية الوافدة لمصر فى ظل تأثر الحركة الوافدة بالحروب والأزمات القائمة بمنطقة الشرق الأوسط والبحر الأحمر.

وقال بيتر إن ارتفاع أسعار العملات الأجنبية وخاصة الدولار هو فى صالح السائح الأجنبى بنسبة أكبر وليس فى صالح المستثمر الذى يقوم بإنشاء مشروعات سياحية جديدة، خاصة مع ارتفاع أسعار جميع السلع الأساسية وغير الأساسية وهو ما يرفع سعر تكلفة بناء الغرف الفندقية إلى ثلاثة أضعاف مقارنة بالسنوات الماضية التى تسبق جائحة كورونا.

وأشار عضو غرفة شركات السياحة إلى أننا لا ننكر أن السياحة استفادت من الارتفاع الكبير الذى حدث فى سعر الدولار ولكن ليس بالقدر الكبير الذى تزامن مع الارتفاع الكبير لكل السلع والخدمات التى يحتاجها النشاط السياحى وكذا ارتفاع أسعار الرسوم والضرائب التى يتم تحصيلها من القطاع السياحى بصفة دورية. وكشف هانى بيتر عن أن القطاع السياحى يستهدف زيادة معدلات الحركة السياحية الوافدة لمصر خلال عام 2024 بنسب تتراوح ما بين 20% إلى 30% بالمقارنة بالعام الماضى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved