أفلام الطلبة فى ندوة بمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة

آخر تحديث: السبت 2 مارس 2024 - 5:13 م بتوقيت القاهرة

أميرة محمدين

أقيمت ندوة ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، ناقشت خلالها عدة أفلام لمسابقة الطلبة المشاركة بالدورة الحالية للمهرجان، منها فيلم فالس الأحلام، الفوضي التي تتركها، مشروع تخرج عن القاهرة، فيلم أحمر وآخر أيام العيد.

وقالت ليلى رزق مخرجة فيلم فالس الأحلام إن الفيلم مأخوذ عن قصة حقيقة حدثت معها بالفعل عندما كانت تعزف على البيانو أثناء تدريبها في الأوبرا وشعورها بالتوتر فلم تستطع تكملة التدريب بسبب ذلك ولم تجد المساعدة من الدكتورة التى تدربها فاعتذرت، وعندما تحدثت مع والدتها وبختها ووصفتها بالفشل، فقررت ترك التدريب، ثم قررت أن يكون مشروع تخرجها حول تلك القصة لتوضح معاناة الأبناء من قهر الأباء وبدأت في كتابة السيناريو وتنفيذ الفيلم.

وتحدث محمود خواجة مخرج فيلم "مشروع تخرج عن القاهرة" عن أنه أراد أن يظهر تأثير القاهرة عليه وأفراد أسرته لأنه من سكان دمنهور، وبسبب ظروف عمله قرر الذهاب إلى القاهرة والإقامة فيها، مضيفا أنه أراد توضيح مشكلته في افتقاده للجو الأسري والدفء العائلي بسبب الحياة بعيدا عنهم.

وعن فيلم "أحمر"، قالت المخرجة جميلة ويفي إن الفيلم مقتبس من نص أدبي اسمه تحليل دم للكاتبة "هناء عطية" وهي والدتها ويتناول فكرة القهر المجتمعي والأسري والمجتمع الذكوري والشك الدائم تجاه المرأة، من خلال دكتورة تتعرض للقهر من زوجها وعائلتها ومن خلال زوج يشك فى عذرية زوجته.

فيما تحدثت مريم زاهر مخرجة فيلم "أخر أيام العيد" قائلة إن مشروع تخرجها عن فكرة الحلم والفقد، فهي فقدت والدتها ولكنها تحاول أن تتعايش مع هذا الفقد، موضحة أن الفيلم كان روائياً طويلاً وأكثر وضوحاً ولكنها اختصرته ليصبح تجربة وحلم فقط وأرادت أن تترك تفسير الفيلم من وجهة نظر المتلقى.

وناقشت الندوة فيلم "الفوضى التي تتركها" للمخرجة سلمي درويش وأشاد الجمهور بالفيلم بالرغم من عدم حضور المخرجة للعرض، وأثنى الحضور على جميع الأفلام والمجهود المبذول فيهم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved