في ليلته الختامية .. مهرجان الطبول يحتفي بالمطرب محمد طه صاحب الـ 10 آلاف موال

آخر تحديث: الأحد 2 يونيو 2024 - 1:47 م بتوقيت القاهرة

حاتم جمال الدين

اختتمت مساء أمس السبت، فعاليات الدورة 11 من المهرجان الدولى للطبول والفنون التراثية، دورة "الموال الشعبي"، والتي أقيمت على مدار 7 ليالي تحت شعار "حوار الطبول من أجل السلام".

وفي حفل الختام الذي أُقيم على مسرح السور الشمالي حضورا جماهيريا كبيرا، واحتفى المهرجان بالفنان الشعبي الراحل محمد طه، رائد فن الموال، وصاحب الـ 10 آلاف موال شعبي في تراث الفن المصري، والذي اُختير شخصية العام، وأهداه الفنان انتصار عبد الفتاح رئيس ومؤسس المهرجان درع تذكاري وشهادة تقدير، تسلمها ابنه سعيد طه.

وفي الحفل الذي قدمه الفنان يوسف إسماعيل وفيروز عبد الفتاح تم تكريم عدد من الشخصيات التي ساهمت في الحفاظ على التراث الفني في بلادهم، وذلك بإهدائهم دروع المهرجان وشهادة تقدير، وتسلمها انتصار عبد الفتاح رئيس المهرجان، وأمير نبيه تادرس وكيل وزارة الثقافة، ورئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، لكل من الشاعر والمفكر والأديب آباي قونانباييف من كازاخستان، وتسلمها بولان جار قينابولي القائم بأعمال سفارة بلاده في القاهرة، والفنانة المعلومة بنت الميداح من موريتانيا، وتسلمها المستشار المختار الجيلاني الملحق الثقافي بالسفارة الموريتانية، ومن مصر تم تكريم ونجلاء إبراهيم رأفت، والدكتور محمد عمران وتسلمها ابنه.

حرص على حضور الحفل الختامي الفنان أحمد الشافعي رئيس البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية، وسهام إسماعيل المدير التنفيذى للمهرجان، وعدد من رجال السلك الدبلوماسي بسفارات الدول المشاركة، ومجموعة من الإعلاميين والصحفيين.

وفي كلمته، وجه الفنان انتصار عبد الفتاح بالشكر للجمهور على دعمهم الدائم للمهرجان، وهذا الحضور الكثيف على كل فعاليات المهرجان.

كما قدم التهنئة باسم المهرجان للدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة الأسبق، لحصوله على جائزة النيل في العلوم الإنسانية، وكذلك للفنانة فريدة فهمي لإرسالها تحية خاصة للمهرجان وله وحماسها وتشجيعها للمهرجان.

واشتركت الفرق المشاركة بالدورة 11 من المهرجان في تقديم رسالة سلام العالم، وذلك عبر معزوفة انصهرت فيها كل الثقافات، حيث قدمت كل فرقة جانب من ملامح تراثها الموسيقي، حيث شاركت فرق من جنوب السودان وفلسطين واليابان وكولومبيا والصين والهند، مع أكثر من ٣٠ فرقة من فرق وزارة الثقافة والفرق المستقلة بالأقاليم المختلفة، وانتهى عرض الختام برفع اعلام الدول وفي قلبها علمي مصر وفلسطين.

أُقيم المهرجان برعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وذلك في إطار بالتعاون بين وزارة الثقافة متمثلة فى قطاعاتها المختلفة مع وزارة السياحة والأثار متمثلة في هيئة التنشيط السياحى، مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب، مكتبات مصر العامة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved