محافظ السويس يستقبل السفير الياباني بالقاهرة

آخر تحديث: الأحد 2 يونيو 2024 - 2:07 م بتوقيت القاهرة

استقبل اللواء أحمد عبد المجيد صقر، محافظ السويس، صباح اليوم، بديوان عام المحافظة، الدكتور "أوكا هيروشي"، سفير اليابان بجمهورية مصر العربية، والوفد المرافق وممثلي هيئة التعاون الدولي "الجايكا" في إطار زيارته لمحافظة السويس لدعم العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون وتنمية الشراكة وتبادل الخبرات بين الجانبين في شتى المجالات وخاصة في مجال التعليم.

جاء ذلك بحضور الدكتور عبدالله رمضان نائب محافظ السويس والأستاذ خالد سعداوي والأستاذ أحمد وزيري السكرتير العام المساعد للمحافظة.

وفي بداية اللقاء، رحب المحافظ بالسفير الياباني على أرض السويس وأكد على عمق العلاقات بين مصر واليابان. وتحدث المحافظ عن الطبيعة والسياحة بمصر.

وذكر أن محافظة السويس تتميز بطبيعة متميزة وتشمل ثلاث موانئ تجارية وميناء للبترول وميناء للصيد وتقع على رأس خليج السويس وبها المدخل الجنوبي لقناة السويس وسميت قناة السويس نسبة لمحافظة السويس فهي من أقدم المدن في جمهورية مصر العربية ويمتد تاريخها منذ بداية الحضارة المصرية القديمة واستمرت محافظة السويس في التقدم على مدار العمر وتشتهر بصيد الأسماك، بالإضافة إلى أنها محافظة بترولية وصناعية.

وأضاف اللواء أحمد عبد المجيد صقر أن السويس تحتوي على منطقتين اقتصاديتين منها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وهي منطقة تمتد على مساحة ضخمة ومرفقة بالكامل وبها جميع الخدمات وأن معظم الدول استأجرت مساحات بالمنطقة الاقتصادية وأنشأت منطقة خاصة بها.

وفي اللقاء، تم مناقشة الشؤون المتعلقة بسبل تعزيز العلاقات الثنائية وتبادل الخبرات وتنمية التعاون المشترك في بعض المجالات وبحث اللقاء سبل تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين مصر وجمهورية اليابان والدور الذي يمكن أن يلعبه قطاع الأعمال في البلدين للدفع بهذه العلاقات ومؤكداً على قوة العلاقات الاقتصادية التي تربط البلدين، موضحاً الفرص الاستثمارية الكبيرة ومجالات التعاون في مختلف القطاعات خاصة في مجال التعليم.

وأكد صقر حرصه على توطيد العلاقات المصرية اليابانية، وأن تكون المدارس بمحافظة السويس صورة مطابقة للمدارس باليابان، وأنه تم إنشاء مدرسة يابانية أخرى بمحافظة السويس ليصبح هناك مدرستين يابانيتين بالمحافظة، مؤكداً على أن التعليم الياباني يحظى بأهمية كبيرة في مصر.

من جانبه، أعرب السفير عن سعادته بهذا اللقاء وعن تواجده بمصر وبمحافظة السويس موجها الشكر للواء عبد المجيد صقر على حفاوة الاستقبال.

وأشاد بما تم من تطوير في البنية التحتية والطرق وغيرها، مؤكداً على ضرورة تعزيز وتفعيل التعاون بين البلدين، موضحاً أنه من خلال مشروعات التعاون الفني بين مصر واليابان يمكن الدمج بين بناء القدرات ومشروعات أخرى.

وأضاف أن هذا اللقاء سيكون مثمرًا في مجالات التعليم والصحة والمجال الأكاديمي أيضًا، حيث إن جميع الإمكانيات متاحة بمحافظة السويس، مشيرًا إلى أن التعليم الياباني يهتم ببناء القدرات عند الأطفال منذ الصغر من خلال ألعاب بسيطة لتسهيل وصول المعلومات.

وقدم الشكر للواء عبد المجيد صقر لدعمه للمدارس المصرية اليابانية، متمنيًا وجود تعاون أكاديمي بين الجامعات المصرية والجامعات اليابانية وتعليم اللغة اليابانية.

وفي نهاية اللقاء، قدم المحافظ درع المحافظة للسفير أوكا هيروشي تكريمًا وتقديرًا لحضوره لمحافظة السويس.

كما حضر اللقاء كل من ياسر عمارة، مدير التربية والتعليم، وسلمى الشاعر، مستشار المحافظ لشؤون التعليم، وأميمة رفعت، مدير مديرية التضامن الاجتماعي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved