نائب التنسيقية يطالب الحكومة برفع كفاءة الأداء الضريبي وجذب الاستثمارات

آخر تحديث: الأحد 2 يونيو 2024 - 3:41 م بتوقيت القاهرة

صفاء عصام الدين وأحمد عويس

وافق النائب محمد إسماعيل، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، على تقرير لجنة الخطة والموازنة بشأن مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2024/2025، ومشروع الموازنة العامة للدولة، مشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2024/2025.

جاء ذلك في كلمته خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، بمقر المجلس في العاصمة الإدارية، أثناء مناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2024/ 2025، ومشروع الموازنة العامة للدولة، ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2024/ 2025.

وطالب النائب، الحكومة برفع كفاءة الأداء ورفع كفاءة الإدارة الضريبية حتى نستطيع توزيع القاعدة الضريبية دون فائض أو زيادة ضرائب جديدة على المواطن، وجذب الإستثمارات الأجنبية والمحلية.

وقد وجه "إسماعيل"، الشكر للجنة الخطة والموازنة على إعداد التقرير، مضيفا :"نظرا للظروف الاقتصادية التي تمر بها الدولة المصرية التي لا يمكن النظر إليها بمعزل عن الأزمة الاقتصادية العالمية ونسب التضخم العالمية، موضحا أن التقرير المعروض أمامنا يتضمن عددا من النقاط الإيجابية، على سبيل المثال: نرى ولآول مرة موازنة الحكومة الموحدة، رفع الحد الآدنى للدين العام، زيادة النسب المقررة للتعليم والصحة، زيادة مخصصات العلاج على نفقة الدولة.

أفاد إسماعيل بأن هناك عددا من الملاحظات مطالبا الحكومة بضرورو العمل عليها وإيجاد حلول سريعة لها، مثل: العلاقة بين الهيئات الاقتصادية والموازنة العامة للدولة، موضحًا أنه تقدم بتوصية سابقة وهي تحويل هيئة الثروة المعدنية إلى هيئة اقتصادية، مشيرا إلى أن التأخير في هذا الأمر يكلف الدولة خسائر تقدر بـ 6مليار دولار.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved