رئيس منتجي الحاصلات البستانية: الاتحاد نفذ العديد من المشروعات لصالح صغار المنتجين

آخر تحديث: الأحد 2 يونيو 2024 - 11:13 م بتوقيت القاهرة

السيد علاء


• توقيع بروتوكول تعاون بين اتحاد منتجي ومصدري الحاصلات الزراعية والمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات

• أشرف الشرقاوي: إنشاء محطة لتعبئة وتصدير محاصيل الخضر والفاكهة لصغار المزارعين بالمنيا

• رئيس منتجي الحاصلات البستانية: الاتحاد نجح في إنشاء وحدة ميكنة زراعية متكاملة لصالح صغار المنتجين بالفيوم

 

قال اللواء أشرف الشرقاوي، رئيس الاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية، إن الاتحاد قد موّل العديد من المشروعات التي تم تنفيذها الفترة الماضية، ومنها دعم التنمية الريفية خلال الفترة من عام 2010 إلى 2017، حيث تم تنفيذ المشروع بمحافظتي المنيا والفيوم بتمويل من الاتحاد الأوروبي بقيمة 10 ملايين يورو، ومن خلال 7 منح لجهات التنفيذ.

*إنشاء أكبر صوبة في الصعيد

وأضاف "الشرقاوي"، لـ"الشروق"، على هامش المؤتمر العلمي الذي عقده المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، أن أهم انجازات هذا المشروع كان إنشاء محطة لتعبئة وتصدير محاصيل الخضر والفاكهة لصغار المزارعين بالمنيا، بجانب إنشاء أكبر صوبة على مستوى الصعيد لإنتاج الشتلات المطعومة، ومجفف للنباتات الطبية والعطرية بمحافظة المنيا بمساحة 2 فدان.

*إنشاء وحدة ميكنة زراعية بالفيوم

ولفت إلى أنه تم إنشاء وحدة ميكنة زراعية متكاملة لصالح صغار المنتجين بمحافظة الفيوم، كما تم تطوير أساليب ري الأراضي الزراعية بما ساهم في ترشيد استخدام مياه الري لإنتاج الحاصلات التصديرية بالمنيا، مضيفًا أنه تم إنشاء وحدات لتطهير الترع وقنوات الري بمحافظتي المنيا والفيوم، بالإضافة إلى أنه تم تقديم الدعم المؤسسي للقائمين على الخدمة الإرشادية.

*صوب لإنتاج الشتلات المحسنة

ونوّه رئيس الاتحاد، إلى أنه تم تنفيذ مشروع الممارسات الزراعية الجيدة بمحافظة الفيوم (خلال الفترة من 2017 - 2019)، حيث تم تنفيذ المشروع بمنحة إيطالية بقيمة 700 ألف دولار، وكان من أهم الإنجازات لهذا المشروع إنشاء 10 صوب زراعية لإنتاج الشتلات المحسنة ذات الإنتاجية العالية، بجانب تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة على ما لا يقل عن 1000 من صغار المزارعين.

وأوضح أنه من إنجازات المشروع أيضًا إنشاء وتدريب فريق تسويق بالجمعيات المشاركة بالقرى للعمل على تسويق منتجات هذه الجمعيات بعد نهاية المشروع، وتحليل عينات التربة بخمس قرى والاستفادة منها في تحديد أهم المحاصيل الصالحة للزراعة بتلك القرى، بجانب تدريب صغار المنتجين على عمل الكمبوست كبديل للأسمدة الكيماوية.

*تحسين جودة الحاصلات البستانية

وقال إن الاتحاد يقوم حالياً بالعديد من الأنشطة، أبرزها الأنشطة الفنية والتدريب والإرشاد والتكامل مع كيانات وأجهزة الوزارة، حيث تم توقيع بروتوكول تعاون بين الاتحاد ومركز البحوث الزراعية في مجالات منها "برامج البحث والتطوير التي تستهدف تحسين جودة وكفاءة إنتاج الحاصلات البستانية، ونقل التكنولوجيا ليتمكن المنتجون والمصدرون من تبني أحدث الممارسات في زراعة وإنتاج الحاصلات البستانية، بجانب التدريب والتعليم وورش العمل المشتركة في قطاع الحاصلات البستانية".

ولفت إلى أنه من أنشطة الاتحاد أيضًا تبادل المعلومات والبيانات المتعلقة بالتحليلات الزراعية، وسوق الحاصلات الزراعية، بجانب دعم السياسات والتشريعات المتعلقة بقطاع الحاصلات البستانية، بالإضافة إلى تبادل الخبراء بين الطرفين وخاصةً في مجال التعليم والتدريب والإرشاد وتوفير برامج توعية وتدريب للمنتجين والمصدرين حول أفضل الممارسات الزراعية، ودعم التسويق والتصدير وتطوير استراتيجيات التسويق وتقديم الدعم الفني والتقني للمنتجين والمصدرين.

*تحليل العناصر الثقيلة في الأغذية

وأضاف أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية "QCAP"، حيث يقوم المعمل بعمل تخفيضات لصالح اعضاء الاتحاد بنسبة مئوية تبدأ من 15% إلى 25% على الخدمات التحليلية، بجانب أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين الاتحاد ومشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة سيل (SAIL) لدعم تحليل التربة والمياه بنسبة 50% لجميع أعضاء الاتحاد، كما يوفر قاعدة معلومات خاصة بالخريطة الإنتاجية من نوعية المحاصيل المكودة بها.

وأشار إلى أن الاتحاد قام بإجراء مجموعة من الندوات والحقول الإرشادية لتوجيه المزارعين بكيفية الحصول على منتجات صحية آمنة من خلال تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة، وكذا تطبيق استخدام الأسمدة والمبيدات العضوية كبديل للأسمدة المعدنية والكيماويات.

ونوه بأنه تم إجراء هذه الندوات والحقول الإرشادية على محاصيل الفراولة في محافظة القليوبية، والبطاطس في محافظات المنيا والجيزة والبحيرة، والبصل بالغربية، والموالح في محافظة البحيرة والشرقية، والعنب في المنيا والخطاطبة، والمانجو بالإسماعلية والفيوم، وغيرها من المحاصيل الزراعية المختلفة.

 

 

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved