نواب يطالبون باستكمال المشروعات الصحية والتصدي لفوضى الأسواق

آخر تحديث: الأحد 2 يونيو 2024 - 2:24 م بتوقيت القاهرة

صفاء عصام الدين وأحمد عويس

وجه النائب محمد العماري، وكيل لجنة الصحة، انتقادات لبعض من أوجه القصور في أداء الجهات العاملة في المجال الطبي، مشيرا إلى ضرورة استكمال المشروعات المتوقفة منذ سنوات لدي هيئة التأمين الصحي مثل مستشفي أسوان المبرة.

جاء ذلك خلال جلسة النواب في العاصمة الإدارية، جلسة لمناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2024/ 2025، ومشروع الموازنة العامة للدولة، ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2024/ 2025.

وأضاف العماري: نحتاج في الوقت الحالي إلى سرعة تحصيل الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل المساهمات التكافلية لإنجاز مشروعات التأمين الصحي، مشدد على أهمية إعمال نظام بيئي متكامل وتفعيل نظم الحوكمة والمتابعات ببعض المديريات.

فيما أكدت النائبة أماني الشعولي، عضو مجلس النواب أهمية مراعاة عدالة توزيع الاستثمارات العامة والخاصة بين المحافظات لاسيما الصعيد، ودعم المنشأت السياحية المتضررة، وفتح أسواق سياحية جديدة، ومضاعفة مخصصات هيئة التنشيط السياحي، وأن يكون هناك ارادة قوية لمواجهة ما وصفته بـ"فوضى" الأسواق.

من جانبه، أعلن النائب أحمد بهاء شلبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، موافقته علي موازنة 24/25، لتماشيها مع الأحكام الدستورية ورؤية مصر 2030، متسائلا عن سبب عدم انعكاس التضخم علي إيرادات الموازنة، بهيئة الاستثمار تقدر إيراداتها بـ8 مليارات في حين أنه من المفترض أن يكون 10 مليارات، بالتالي عندما تحقق ادائها الطبيعي سنراها متميزة.

وشدد شلبي على أهمية إعادة هيكلة الدعم للمواطن، مستنكرا تراجع الدعم عن بعض القطاعات الانتاجية الهامة مقابل استمرار دعم المواد البترولية، وعودة دعم الكهرباء في حين ينقطع التيار الكهربائي، ما يجعلنا في حاجة إلى إعادة النظر في فلسفة الدعم ليذهب إلى مستحقيه.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved