لقاح قد ينجح فى مواجهة فيروس زيكا

آخر تحديث: السبت 2 يوليه 2016 - 2:51 م بتوقيت القاهرة

قال باحثون أمريكيون أمس إن فئرانا حقنت بجرعة واحدة من أحد لقاحين تجريبيين لفيروس زيكا كانت محمية تماما عندما تعرضت للفيروس بعد فترة تتراوح بين شهر وشهرين فى مؤشر إيجابى لقدرة لقاح مماثل يجرى تطويره من أجل البشر على توفير حماية تامة من الفيروس.
وقال البروفيسور أدريان هيل مدير معهد جينر بجامعة أكسفورد والذى لم يقم بالدراسة على الفئران لكنه يتولى أيضا تطوير لقاحات لفيروس زيكا «هذه خطوة أولى مشجعة لتصنيع لقاح لفيروس زيكا والمرحلة السابقة على التجارب العملية. هذا النموذج الجديد من لقاحات الفئران ينبغى أن يكون مفيدا فى عمليات تقييم مقارنة بمجموعة كبيرة من اللقاحات المقترحة التى يجرى العمل عليها فى الوقت الحالى».
وعلى صعيد منفصل، قال علماء أمريكيون إنهم طوروا نموذجا من فيروس زيكا فى قرود وهو قريب من المرض الذى يصيب الإنسان.
وتحرز الدراستان تقدما فى جهود محاربة فيروس زيكا الذى ينتقل عن طريق لدغات البعوض والذى اجتاح الأمريكيتين ومنطقة الكاريبى منذ الخريف الماضى واعتبر مسئولا عن الآلاف من حالات المواليد برأس صغيرــ وهو تشوه خلقى نادرــ فى البرازيل وكذلك عن اضطرابات عصبية. وأعلنت منظمة الصحة العالمية فى الأول من فبراير شباط طوارئ صحية عالمية.
وفى الدراسة التى أجريت على الفئران ــ والتى نشرت فى دورية نيتشر ــ اختبر فريق يقوده الدكتور دان باروش من كلية الطب بجامعة هارفارد ترشيحين مختلفين من اللقاحات فى سلالة من الفئران تطور لديها أعراض زيكا.
وأحد الترشيحين هو لقاح حمض نووى طوره باروش وزملاؤه. ويحتوى اللقاح على أجزاء من مادة وراثية من سلالة فيروس زيكا المنتشرة فى البرازيل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved