ياسر صادق مدير المهرجان القومى للمسرح: هدفنا جذب الأضواء واسم عادل إمام إضافة كبيرة

آخر تحديث: الأحد 2 يوليه 2023 - 7:26 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ إيناس العيسوى

- المكرمون هذا العام فنانون أصحاب تجارب مميزة
- جائزة التأليف الجديدة إضافة لتشجيع الكُتاب الشباب.. ونسعى لقيمة مادية لها
- الورش الفنية هذا العام تعمل كوحدة واحدة لإنتاج عمل فنى يعرض فى حفل الختام
كشف الفنان ياسر صادق مدير المهرجان القومى للمسرح المصرى، عن ملامح الدورة السادسة عشرة، والتى ستنطلق خلال الفترة من 27 يوليو، وحتى 12 أغسطس 2023، والتى تحمل اسم الزعيم عادل إمام.

وقال صادق لـ«الشروق» رؤية الدورة هذا العام تعتمد على خلق حالة من الوهج الاعلامى حول المهرجان، بدأت بإطلاق اسم الفنان عادل إمام على الدورة السادسة عشرة من المهرجان، بما يمثله هذا الاسم من ثقل فنى، واهتمام جماهيرى، وذلك إلى جانب اختيار أسماء بارزة، للتكريم فى هذه الدورة، جميعهم من الفنانين أصحاب التجارب الفنية المميزة، ومنهم الفنانون صلاح عبدالله، ورياض الخولى، ورشدى الشامى والدكتور سامى عبدالحليم، مهندسة الديكور نهى برادة.

وكشف ياسر صادق عن اتفاق عقدته إدارة المهرجان مع الشركة المتحدة، والتى ستولى بث فعاليات المهرجان عبر شاشتها، وتصوير العروض المسرحية المشاركة فى المهرجان، وإذاعتها على الهواء، بما يسمح لشريحة أكبر من المهتمين بالمسرح من مشاهدة العروض، وذلك بعد موافقة صناع الأعمال المشاركين سواء محترفين أو هواة، وفق قوانين حقوق الملكية الفكرية.

وقال صادق: منذ أيام أعلن المهرجان عن موعد وشروط التقديم لمسابقة التأليف المسرحى، وإنها تمنح الفائزين شهادات تقدير ودرعا للفائز الأول وآخر للفائز الثانى، مع التوصية بطباعة النص المسرحى الفائز من خلال هيئة الكتاب.

وعلق ياسر صادق على اعتراضات البعض على أن جائزة التأليف عينية فقط رغم أنها جائزة مستحدثة، وهدفها تحفيز كُتاب جدد للمساهمة فى الحركة المسرحية؛ وقال إنها تمثل فرصة للشباب الذين يكتبون لأول مرة، وإن فكرة طباعة أعمالهم فى كتاب ونشره، ليصبح نصًا مسرحيًّا متوفرًا، وحصولهم على درع وشهادة تقدير، أهم عندهم من القيمة المالية، خاصة وأن الجائزة تحمل اسم كاتب كبير بحجم محمد أبو العلا السلامونى، هذا إلى جانب أن لجنة التحكيم سترفع توصية لوزارة الثقافة بوضع تلك النصوص على خطة الإنتاج المسرحى من خلال فرق البيت الفنى للمسرح.

واستكمل صادق: الفنان محمد رياض رئيس المهرجان يبذل قصارى جهده للنهوض بالمهرجان، ويحاول جاهدًا إيجاد رعاة، فى حالة وجود راع يمكن أن تضاف قيمة مالية للجائزة، ولكن لا يمكننا الإعلان عن شىء غير مؤكد، والمهرجان مبنى على دعم قطاعات وزارة الثقافة، وهذا هو البناء الأساسى له منذ إنشائه، ولهذا تُعد موارده ضئيلة جدًا خاصة بعد ارتفاع الأسعار، وتقليل وترشيد الإنفاق فى ميزانية قطاعات الوزارة، بعد قرار رئيس مجلس الوزراء.

وأكد على أنه فى ظل الاقتصادية، يسعى المهرجان أن يصل إلى مستوى مماثل على الأقل بمهرجانات السينما، وأن تضم الريد كاربت كوكبة من النجوم اللامعة، والتى كان للمسرح دور كبير فى شهرتهم ونجوميتهم.

وعن ورش المهرجان هذا العام، قال صادق: المتعارف عليه أن الورش التدريبية تكون مصاحبة للمهرجان، وتقدم خلال 5 أيام على الأكثر، أثناء فترة انعقاد الدورة، وهذا العام نبدأ الورش التدريبية من 6 يوليو، قبل وأثناء المهرجان، حتى يستفيد المشارك فى الدورات التدريبية، ويكون هناك ناتج مصور عن هذه الورش، سواء ورشة التمثيل والإلقاء، وهما ورشتان مرتبطتان بالممثل، يقوم الفنان والإعلامى أحمد مختار بتدريبات التمثيل بالورشة، بينما يتولى تدريب الإلقاء الفنان خالد عبدالسلام.

وأضاف: ولأن الورش مرتبطة ببعضها البعض، لذا نقدمها كورشة نوعية بثلاثة مدربين، السينوغرافيا يقدمها المهندس عمرو عبدالله الشريف (ديكور وأزياء وإضاءة)، إدارة مسرحية وتنفيذ مسرحى يقدمها الفنان صفوت حجازى، والإخراج للمخرج شادى سرور، وذلك لأن لابد أن يكون لدى المخرج دراية بالتنفيذ والإدارة المسرحية والسينوغرافيا، فجعلناها دورة مجمعة، يدرس الـ3 أوجه ليخرج المتدرب مخرجا متميزا، وفى نهاية التجربة ينتج عنها بعض المتدربين المتميزين والمخرجين المنفذين وسينوغرافيا وبعض من الممثلين الموهوبين، ليقدموا مشروع يتم تصويره وتقديمه فى حفل الختام، كنتاج الورشة، وهذا تقليد يتم تقدمه لأول مرة بالمهرجان.

وعلق قائلا: نفكر أن يكون هناك امتداد، إذا قدر لنا أن نكمل المسيرة، فى هذه الورش تكون مستمره كل ثلاثة أشهر، وحتى الدورة المقبلة ويتم عرض نتيجتها فى حفل الافتتاح.
وأكد صادق أن المخرج رامى إمام والفنان محمد إمام، نجلى الزعيم عادل إمام، سوف يحضران حفل الافتتاح، وأن حضور الزعيم متوقف على ظروفه الصحية، وبالتأكيد فى حالة حضوره سيكون شرفا كبيرا للمهرجان.

وأضاف مدير المهرجان: أن كل النجوم بهذه الكثافة، مع إذاعة الشركة المتحدة لحفلى الافتتاح والختام على الهواء، عبر قنواتها، كل ذلك سيجذب إلينا الرعاة، لأنهم على الأقل لن يشعروا أن جمهور المهرجان سيقتصر على جمهور المسارح والأوبرا فقط، وإنما على الأقل حفلا الافتتاح والختام سيراهما العالم العربى بأكمله، وكل ذلك مبنى على اسم الزعيم عادل إمام، لأنه أكبر قيمة لدينا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved