من هو نقيب التشكيليين القادم؟

آخر تحديث: الثلاثاء 2 يوليه 2024 - 5:51 م بتوقيت القاهرة

حاتم جمال الدين

أعلنت نقابة التشكيليين عن قائمة المرشحين لخوض الانتخابات على منصب النقيب الجديد، والمقرر التصويت عليها في الجمعية العمومية التي تم تحديد موعدها يوم الجمعة 16 أغسطس المقبل، وفي حالة الإعادة، سيجري الاقتراع الثاني يوم الجمعة 30 أغسطس.

تضم القائمة 6 مرشحين من أعضاء الجمعية العمومية للنقابة، وهم:

ميرفت مرسي

خريجة كلية الفنون الجميلة، شعبة الديكور الداخلي، وتعمل بشكل حر في مجال الديكور. تشغل مقعدًا بالمجلس الحالي في نقابة التشكيليين عن شعبة الديكور، وأمين لجنة الإسكان بالنقابة.
تعد ميرفت مرسي أصغر المرشحين سنًا لمنصب نقيب التشكيليين، وتعتمد في خوضها التجربة على خبراتها السابقة كعضو بمجلس النقابة الحالي، فضلاً عن نشاطها في مجالات الثقافة، البيئة، والإعلام. ساهمت في تعديل قانون انتخابات النقابة في عام 2019 فيما يخص النصاب القانوني لانعقاد الجمعية العمومية. ترشحت لعضوية مجلس النواب عام 2015 عن دائرة مصر الجديدة، وكان لها نشاط إذاعي في شبكة البرنامج العام عبر برنامجي "فن الديكور" و"ابن البلد"، وصدر لها كتاب عن دار الجمهورية بعنوان "المشروعات الصغيرة طريقك للثروة".

طارق الكومي

النحات طارق الكومي من مواليد مدينة تلا بالمنوفية في 21 ديسمبر 1962. تخرج في قسم النحت بكلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان عام 1985.
ارتبط اسمه بأعمال نحتية مهمة ومشاركات في معارض محلية ودولية كبرى، منها بينالي فينيسيا الدولي الدورة الثانية والخمسين عام 2007، وبينالي القاهرة الدولي في دوراته الرابعة والسادسة، ومعرض الفنانين المصريين بمدريد عام 1989، وسمبوزيوم النحت الدولي الثاني بأسوان عام 1997.
شغل الكومي منصب مدير متحف محمود مختار لعدة سنوات وقدم من خلاله مشروعات فنية ومعارض نوعية، منها أول سمبوزيوم لنحت حديد الخردة. كما شغل عضوية اللجنة العليا الفنية التاريخية لمشروع ذاكرة الوطن بالهيئة العامة لقصور الثقافة في ديسمبر 2010.

مختار النادي

النحات مختار النادي من مواليد الدقهلية في يناير 1964. تخرج في قسم النحت بكلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا عام 1988، وحصل على الدبلوم العالي في النقد الفني من أكاديمية الفنون عام 1994، وماجستير الفنون الجميلة قسم النحت بجامعة حلوان عام 1999، ودكتوراه في فلسفة الفنون الجميلة في مجال النحت الميداني من جامعة حلوان.
يعمل النادي مدرسًا مساعدًا بكلية التربية النوعية في جامعة المنوفية، وشارك في تجميل مبنى إدارة جامعة المنوفية عام 2002، وإعادة نحت تماثيل الحديقة اليابانية بحلوان عام 2004. أقام وشارك في العديد من المعارض، منها معارض مؤتمرات كلية الفنون الجميلة بالمنيا، ومعارض المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وصالون الشباب، والمعرض القومي للفنون التشكيلية، ومعرض العيد المئوي للمثال محمود مختار، وملتقى الأحجار الأول بمتحف مختار.

حمدي أبو المعاطي

ولد الدكتور حمدي أبو المعاطي في محافظة الدقهلية في 7 يوليو 1958. تخرج في قسم الجرافيك بكلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان عام 1981، وحصل على ماجستير في الفنون الجميلة بعنوان "فن الجرافيك في أعمال بابلو بيكاسو" عام 1988، ودكتوراه الفلسفة في "نظريات التصميم الجرافيكي" من جامعة فوبرتال بألمانيا عام 1999.
شغل عدة مناصب فنية وأكاديمية مهمة، منها نقيب الفنانين التشكيليين، ورئيس قطاع الفنون التشكيلية، وعضو لجنة الفنون التشكيلية بالمجلس الأعلى للثقافة. شارك في أكثر من 120 معرضًا دوليًا وجماعيًا ومحليًا، وأقام أكثر من 20 معرضًا خاصًا، منها بينالي القاهرة الدولي، وترينالي مصر الدولي لفن الجرافيك، وبينالي الحفر الدولي والصور الجديدة في فرنسا، وبينالي سان جيرمان للحفر والطباعة في باريس، وبينالي الجرافيك الدولي في تايوان، وملتقى الأقصر الدولي الثالث للتصوير.

محمد الصبان

الفنان محمد الصبان من مواليد القاهرة في نوفمبر 1961. حصل على بكالوريوس كلية التربية الفنية بجامعة حلوان عام 1985، ودبلوم دراسات عليا من كلية التربية الفنية بجامعة حلوان عام 1988، ودرجة الماجستير في التربية الفنية بجامعة حلوان عن رسالة "الهيروغليفية كمصدر للرؤية الفنية" عام 1997، ودكتوراه الفلسفة في "النسق الجمالي لفن الإعلان المصري القديم" من كلية التربية الفنية بجامعة حلوان عام 2004.
عمل في مجال ترميم الآثار بين عامي 1983 و1988، ويشغل وظيفة مدرس بكلية التربية النوعية بجامعة القاهرة. تخصص في التصوير الضوئي وأقام معارض خاصة في المعهد الثقافي الإيطالي ونقابة الصحفيين وقاعة إنجي أفلاطون في أتيلييه القاهرة. شارك في العديد من المعارض الجماعية منها المعرض العام للفنون التشكيلية، ومعرض "مصر وثورة يناير"، ومعرض "فنانى وكالة الغوري"، ومعرض "ليالي الشرق"، ومعرض "المولوية".

ميرفت السويفي

الخزافة ميرفت السويفي من مواليد القاهرة عام 1951. حصلت على بكالوريوس كلية التربية الفنية عام 1973، ودبلوم التربية الفنية العام عام 1989، وسافرت إلى يوغوسلافيا في منحة دراسية لمدة عام عام 1991. حصلت على درجة الماجستير في التربية الفنية عام 1993، وتوجت دراستها بحصولها على درجة الدكتوراه في فلسفة التربية الفنية عام 1996 تخصص خزف.
تعمل السويفي أستاذة لفن الخزف بكلية التربية الفنية بجامعة حلوان، وشاركت في العديد من المعارض العامة والدولية منها المعرض العام الأول للخزف، وبينالي زغرب الدولي بيوغوسلافيا، ومعرض كون فيجورا بألمانيا، ومعرض 9 فنانات مصريات بروما، وبينالي القاهرة الدولي للخزف. حصلت على عدة جوائز منها جائزة معرض الطلائع، جائزة لجنة التحكيم ترينالي القاهرة الدولي الأول للخزف، جائزة الدولة التشجيعية، والجائزة الكبرى لبينالي القاهرة الدولي للخزف.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved