طارق إمام: البيئة الحاضنة للكاتب تساهم في تشكيله بشكل كبير

آخر تحديث: الجمعة 2 أغسطس 2024 - 11:12 م بتوقيت القاهرة

محمود عماد

قال الكاتب والروائي طارق إمام أن نشأته كانت بين الكتب وفي بيت أبيه سيد إمام المترجم الكبير وأنه أحب القراءة والكتابة منذ الصغر.

جاء ذلك خلال حلوله ضيفا مع الإعلامي عبد الله يسري في أمسية ثقافية على شاشة قناة "cbc" على هامش فعاليات مهرجان العلمين الجديدة.

وتابع طارق إمام أنه بدأ في طفولته بالرسم وليس بالكتابة، وكانت رسوماته بها بعض الغرابة، حتى انتصرت الكتابة بعد ذلك.
وأضاف إمام أن البيئة الحاضنة للكاتب مهمة جدا وتساهم في تشكيله بشكل كبير، وأيضا نصائح الأشخاص ذوي الخبرة مهم للغاية، ولكن دون سلطة توجيهية، وأكمل أنه يعتقد أن هنالك بوصلة داخلية في كل كاتب مبدع مصري، وذلك من التراكم الجيني تخلق شئ خاص في الكاتب المصري عن غيره.

وعن بدايته في النشر، قال إمام أن أول مرة نشر فيها في حياته كانت في مرحلة الثانوية ونشر قصة قصيرة في مجلة أدب ونقد، ثم عندما التحق بالجامعة نشر كتابه الأول وهو مجموعة "طيور جديدة لم يفسدها"، موضحا أن الحيوانات والطيور كانت عالمه، ثم بعد ذلك فيما بعد أصبح الإنسان هو المركزي في كتاباته، وأضاف أيضا أن كان متأثرا للغاية بالفن التشكيلي.

طارق إمام؛ روائي وقاص مصري. وُلد عام 1977، ويُعدُّہ النقاد أحد أبرز المجددين في السرد المصري الحديث والأشد غرامًا بالتجريب. أصدر 12 كتابًا بين روايات ومجموعات قصصية، من أبرزها: «هدوء القتلة»، «الحياة الثانية لقسطنطين كفافيس»، «الأرملة تكتب الخطابات سرًّا»، «ضريح أبي»، «طعم النوم»، و«ماكيت القاهرة».

تُرجِمت أعماله إلى عدة لغات، ونال العديد من الجوائز الرفيعة، منها جائزة ساويرس مرتين، جائزة الدولة التشجيعية، جائزة سعاد الصباح، جائزة متحف الكلمة الإسبانية، وتأهلت روايته «ماكيت القاهرة» للقائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية.

وانطلقت فعاليات النسخة الثانية من مهرجان العلمين الجديدة، فى 11 يوليو الماضي، وتستمر حتى 30 أغسطس الجاري، ويشهد مهرجان العلمين أكثر من 20 فعالية متنوعة، ما بين عروض مسرحية فنية من إنتاج أشهر المنتجين وببطولة ألمع النجوم الكبار والفنانين الشباب، ومباريات لأساطير ونجوم كرة القدم والسلة والطائرة والبادل تنس، وكذلك مسابقة "insomnia" للألعاب الرقمية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved