نائب رئيس البنك: 35 مليار جنيه ودائع «التعمير والإسكان».. و48% نسبة التوظيف

آخر تحديث: الأحد 2 سبتمبر 2018 - 10:00 ص بتوقيت القاهرة

كتب ــ راضى عبدالبارى:

قال حسن غانم، نائب رئيس بنك التعمير والاسكان والعضو المنتدب، إن إجمالى ودائع البنك تتراوح ما بين 30 إلى 35 مليار جنيه، ويستهدف البنك زيادتها بنحو 50 % بنهاية العام الجارى.
وأكد أن إجمالى محفظة القروض بالبنك بلغت 13 مليار جنيه، مضيفا أن معدل توظيف القروض للودائع سجل نحو 48%.
وأضاف غانم أن البنك قام بزيادة رأسمال شركة التأجير التمويلى التابعة للبنك إلى 100 مليون جنيه، مقابل 50 مليون جنيه، مؤكدا أن الشركة يمكنها الاقتراض 9 أضعاف رأسمالها. وأشار إلى أن البنك منح شركة التعمير للتأجير التمويلى التابعة للبنك قرضا بقيمة 400 مليون جنيه.
وأكد غانم، أن البنك لا ينوى تأسيس شركة للتمويل متناهى الصغر، لكنه يقدم تمويلات لشركات التمويل متناهى الصغر ريفى وتساهيل وتنمية، رافضا الافصاح عن قيمة هذه التمويلات.
وأضاف أن الارصدة الجارية من القروض المشتركة بالبنك بلغت مليار جنيه خلال أغسطس الجارى بعد ضخ البنك العديد من القروض فى قطاعات مختلفة وعلى رأسها الكهرباء.
وأضاف أن البنك يولى اهتماما كبيرا بالعديد من القطاعات كالطاقة والاستثمار العقارى والمقاولات بجانب جميع المشروعات التى تثبت جدواها الاقتصادية.
وحول خطة البنك فى عقد قروض مشتركة، قال إن البنك يستهدف تمويل مشروعات قومية وغير قومية، وإذا وجدت فرصة للمشاركة فى قروض مشتركة مع بنوك أخرى سيسهم فيها بكل تأكيد.
وأضاف أن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فتبلغ حوالى 2 مليار جنيه، ليحقق البنك بذلك 80% من مستهدفاته للعام الحالى، ويستهدف الوصول بحجم المحفظة إلى 2 مليار، و400 مليون جنيه، كما يبلغ معدل توظيف الودائع فى منح القروض نحو 48%.
وضخ البنك مؤخرا تمويلا بنحو 400 مليون جنيه لصالح شركة HD للتأجير التمويلى بهدف إعادة إقراضها لصالح عملاء قطاع التأجير التمويلى.
وفيما يتعلق بدور البنك فى التمويل العقارى، قال: «إن الهدف الرئيسى للبنك هو العمل فى مجال المشروعات وتمويل احتياجات العملاء، فضلًا عن استثماره للفائض فى أذون الخزانة».
وأوضح أن البنك يمتلك شركة للتأجير التمويلى، ومن المتوقع أن يُضاف لها نشاط التخصيم.
وعن شبكة فروع البنك، قال غانم إن عدد فروع البنك 80 فرعا، ويعمل البنك حاليًا على إنشاء 8 فروع جديدة، ويستهدف أن يتجاوز عددها 90 فرعًا بحلول نهاية العام، مؤكدًا سعى البنك على الوجود بالعاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدا أن البنك لديه خطة للوصول بشبكة فروعه إلى 100 فرع بحلول 2020.
وأشار إلى أن عدد ماكينات الصراف الآلى قد بلغت 230 ماكينة، ويستهدف البنك تدشين المزيد خلال الفترة القادمة.
وأضاف أن أبرز القطاعات التى يعمل فيها البنك، هى المقاولات التى له النصيب الأكبر منها، وقطاع التجزئة، الذى يعمل البنك حاليًا على إعادة هيكلته بالكامل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved