صناع: موافقة الحكومة على حل مشكلات القطاع يرفع حجم الاستثمارات الجديدة

آخر تحديث: الأحد 2 سبتمبر 2018 - 10:02 ص بتوقيت القاهرة

كتب ــ محمود مقلد:

قال عدد من الصناع والمستثمرين إن إعلان الحكومة متمثلا فى وزراء المالية والاستثمار والصناعة حل جميع المشكلات التى تواجه المستثمرين والشركات كفيل بزيادة حجم الاستثمارات الجديدة.
وأضافوا فى تصريحات لـ (مال وأعمال ــ الشروق) أن تلك القرارات سوف تنعش مناخ الاستثمار، كما أنها ستساعد فى جذب المزيد من رءوس الأموال الاجنبية الجديدة إلى السوق وهو ما سيعمل على تحسن معدلات النمو.
كان وزراء الاستثمار والمالية والصناعة قد أعلنوا قبل اسبوعين بعد عقدهم اجتماعا موسعا، حرصهم على التيسير على المستثمرين وإزالة أى معوقات تواجههم.
واتفق الوزراء خلال الاجتماع على قيام الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بتلقى شكاوى وطلبات المستثمرين فيما يخص الضريبة على القيمة المضافة، كما اتفق وزراء الاستثمار والتعاون الدولى والمالية والتجارة والصناعة على العمل المشترك على تسهيل بيئة الاستثمار والأعمال وإزالة أى معوقات تواجه المستثمرين، لضمان مشاركة أكبر من القطاع الخاص مع وضع خطة لزيادة الاستثمارات فى قطاع الصناعة.
وقال محمد المنوفى رئيس شركة الكتروستار إن الاتفاق على إزالة أى معوقات تواجه الاستثمارات الجديدة، سواء فيما يخص ضريبة القيمة المضافة والضريبة العقارية، أمر من شأنه أن يعزز الاستثمارات الجديدة ومناخ الاستثمار فى مصر.
وأوضح المنوفى أن الظروف الحالية تتطلب حل جميع المشاكل المعطلة للاستثمار، مشيرا إلى أن الظروف الصعبة التى يواجهها القطاع تتطلب المزيد من الحوافز والتسهيلات.
وقال وليد هلال رئيس جمعية الصناع المصريين إن تشجيع نمو وتطوير قطاع الصناعة أمر مهم جدا باعتباره قطار التنمية الحقيقى، والسلاح الأهم للحكومة لمواجهة زيادة معدلات البطالة والتضخم.
وأضاف هلال أن حل جميع المنازعات والتحديات التى تواجه القطاع هو رسالة ايجابية جدا للمستثمرين الاجانب والشركات العربية التى تريد دخول السوق خلال الفترة المقبلة.
وقال وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء إن دعم الصناعات المرتبطة بالتصدير وزيادة قدرتها التنافسية مفيد للجميع، إذ إن سداد جميع المستحقات الخاصة بالمصدرين سيعمل على عمل الشركات على زيادة حجم صادراتهم وهو ما سينعكس بالإيجاب على الموازنة العامة للدولة.
وأضاف جمال الدين أن وجود بيئة مناسبة مشجعة على الاستثمار يدعم الاقتصاد ويرفع معدلات نموه، مشيرا إلى أن ما يحتاجه الصناع الآن هو الدعم والمساندة عبر إزالة البيروقراطية والروتين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved