عزام الأحمد: سنحدد خلال أيام موعد اللقاء مع حماس بالقاهرة

آخر تحديث: الأحد 2 أكتوبر 2011 - 1:35 م بتوقيت القاهرة
رام الله - أ ش أ

أعلن عزام الأحمد، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح رئيس وفدها للحوار الوطني الفلسطيني، أنه سيتم خلال أيام تحديد موعد اللقاء مع حركة حماس بالقاهرة، وأنه سيكون اجتماعا مهما، مؤكدا أن الموعد قائم وأنه لم يكن هناك تاريخ محدد له.

 

وقال الأحمد، في تصريحات لموفدة وكالة أنباء الشرق الأوسط إلى رام الله: "إننا كنا متفقين أن يتم اللقاء أوائل الشهر دون تحديد تاريخ بالقاهرة، إلا أنني وقبل يومين اتصلت بنائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الدكتور موسى أبو مرزوق، نظرا لارتباطنا في الوقت الحاضر بزيارة الرئيس محمود عباس إلى ستراسبورج (فرنسا)، للمشاركة في أعمال الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، حيث إنني سأكون مرافقا له، واتفقنا أن نتصل خلال أسبوع حتى نحدد التاريخ بالضبط".

 

وأعرب عن أمله في أن يشكل لقاء القاهرة نقلة نوعية في حوار معمق ومسئول من أجل تنفيذ كافة بنود اتفاق المصالحة، قائلا: "إننا سنطرح أيضا، كما أعلن الرئيس عباس، آفاق المستقبل الفلسطيني، وهذا يمهد إلى عمل لجنة منظمة التحرير التي من المفترض أن تلتئم وتكون إحدى نتائج الاجتماع المرتقب".

 

وأفاد أنه سيتم مناقشة كافة بنود اتفاق المصالحة، معربا عن أمله في أن يكون تنفيذ الاتفاق بالتوالي والتوازي، لأن هناك بعض النقاط تعتمد على بعضها الآخر وهذه تحتاج إلى توالي، في حين أن هناك قضايا غير مرتبطة ببعضها البعض وبالإمكان البدء فيها.

 

وقال الأحمد: إن ملف الحكومة سيكون جزءا من النقاط المطروحة للنقاش في الاجتماع القادم، حيث سبق في اجتماع القاهرة الأخير أن اتفقنا على أن نناقشه في اللقاء المرتقب، مشيرا إلى أن الأمور كما يعلم الجميع كانت قد وقفت عند اسم رئيس الحكومة، فحماس تطرح مازن سنقرط، وفتح طرحت سلام فياض.

 

وعن ملفات عودة السلطة لقطاع غزة وتوحيد الأجهزة الأمنية وفرض القانون على الجميع دون استثناء، قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح رئيس وفدها للحوار الوطني عزام الأحمد: "إن كل هذه الملفات هي بنود في الورقة المصرية، وهذا ما نبحث في تنفيذه". مؤكدا أن عنوان عودة السلطة الواحدة في غزة والضفة هو تشكيل الحكومة.

 

وأضاف الأحمد، "أنا في تقديري أن كل هذه الملفات مرتبطة بتشكيل الحكومة، لكنه من السابق لأوانه أن نطرح تصوراتنا، أننا نريد في الاجتماعات أن نتقارب مع الأخوة في حماس وكل الفصائل حتى نصل لإنهاء الانقسامن وفى رأيي أن إنهاءه سيكون عنوانه الأساسي هو عودة السلطة الواحدة والقانون الواحد وحكومة واحدة".

 

وتعقيبا على التصريحات الصادرة عن حماس غزة فيما يتعلق بالحوار الوطني، قال: "إنني أصبحت مقتنعا إن هذه التصريحات لا تعبر عن موقف حماس بقدر ما تعبر عن موقف مجموعة فيها وتحديدا في قطاع غزة لتضارب المصالح"، وأضاف، "إن هناك في غزة من أصبح له مصلحة في استمرار الانقسام لاعتبارات لا نريد الخوض فيها الآن، وتصريحات أبو مرزوق لقناة (العربية) مؤخرا تختلف كليا عن تصريحات الناطقين في قطاع غزة، وهم ليسوا قيادات وإنما أصحاب مصالح".

 

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved